يوجد أكثر من 350 مليون مصاب به

الصحة العالمية تعلن خطتها لمحاربة وباء يتسبب في وفاة كل 30 ثانية 

الخميس ٢٩ يوليو ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٤ مساءً
الصحة العالمية تعلن خطتها لمحاربة وباء يتسبب في وفاة كل 30 ثانية 
المواطن- متابعة

يتسبب مرض مرتبط بفيروس سي في وفاة شخص كل 30 ثانية، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية، وذلك في تحذير بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد، داعية جميع الدول إلى العمل معا للقضاء على هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه باعتباره تهديدًا للصحة العامة.

عدد المصابين حول العالم 

وبحسب موقع الحرة، فقد قال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الوصول إلى خدمات الوقاية والاختبار والعلاج من التهاب الكبد الفيروسي لا يزال منخفضًا للغاية، مضيفاً أن أكثر من 350 مليون شخص يعانون من المرض المزمن، ونحو 80% منهم لا يستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها.

الصحة العالمية تعلن خطتها لمحاربة مرض يتسبب في وفاة كل 30 ثانية 

يوم التهاب الكبد الفيروسي

ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي، وهو التهاب يصيب الكبد يسبب أمراض الكبد المزمنة وسرطان الخلايا الكبدية.

في حين أن السلالات الخمس الرئيسية من الفيروس (إيه وبي وسي ودي وإي) تسبب جميعها أمراض الكبد، إلا أنها تختلف في بعض الجوانب المهمة، بما في ذلك شدة المرض والتوزيع الجغرافي وطرق الوقاية.

الصحة العالمية تعلن خطتها لمحاربة مرض يتسبب في وفاة كل 30 ثانية 

فيروس الكبد الوبائي 

تظهر الأعراض بعد حوالي شهر إلى أربعة أشهر من الإصابة بالعدوى، ولكن قد تحدث أحيانًا في وقت مبكر بدءًا من أسبوعين من الإصابة بالعدوى، ويمكن ألا يظهر على بعض الأشخاص (غالبًا الأطفال) أي أعراض.

وتشمل الأعراض ما يلي: ألم في البطن، والبول الداكن، والحمى، بالإضافة إلى ألم في المفاصل مع فقدان الشهية، والغثيان والقيء، ومن الأعراض أيضا اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)، إلى جانب الضعف والإحساس بالإجهاد من أقل مجهود.

ووجدت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أنه بحلول عام 2030، يمكن منع ما يقدر بنحو 4.5 مليون حالة وفاة مبكرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من خلال التطعيم والاختبارات التشخيصية والأدوية والحملات التثقيفية.

الصحة العالمية تعلن خطتها لمحاربة مرض يتسبب في وفاة كل 30 ثانية