فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

2020-10-30 الساعة 11:21
فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

دائمًا يبحث الكثيرون عن ما هي فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري، فالعمود الفقري هو عبارة عن سلسلة مكونة من عظام مترابطة ومتنوعة في الشكل والحجم ويكون موجود في بعض الحيوانات التي تنتمي للافقاريات.

العمود الفقري

قبل أن نتعرف على ما هي فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري فيجب أن نتعرف أولاً على العمود الفقري حيث أنه يتكون من سلسلة من العظام التي تكون مترابطة مع بعضها وتختلف عن بعضها في الحجم والشكل.

كما أنه يوجد في بعض الحيوانات الفقاريات، ويعطي للجسم الدعامة والقوة ويعمل على تسهيل حركة الحيوانات ويساعدها في الانتقال من مكان لآخر.

ولكن العمود الفقري في الموجود في الإنسان يتميز بسلسلة من العظام التي تحتوي على 33 فقرة، كما يوجد بعض الحيوانات التي لا يوجد بها عمود فقري وهذه الحيوانات تسمى اللافقاريات.

حيوانات بدون عمود فقري

سوف يقوم موقع المواطن بتوضيح ما هي فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري حيث أن هذه الحيوانات تسمى بالا فقاريات أو تسمى حيوانات بدون عمود فقري لأن أجسامهم لا يكون بها عمود فقري.

ويوجد أعداد كبيرة ومختلفة من الحيوانات اللافقارية، وقد تكون بنسبة حوالي 98% من الحيوانات التي قد تم اكتشافها حتى الآن.

كما تختلف أحجام هذه الحيوانات عن بعضها البعض منهم يكون طوله أقل من 1 ملليمتر والبعض الآخر من الممكن أن يصل طولها إلى أمتار كثيرة، ويوجد اختلاف كبير بين الفقاريات واللافقاريات في أشكال أجسامهم بالإضافة إلى طريقة حركتهم وأيضًا وطريقة غذائهم.

والحيوانات التي تكون بدون عمود فقري يكون لها دم بارد مما يعنى أنها تكون ذات جسم يفهم المحيط الخارجي الذي يوجد حوله من خلال امتصاص الحرارة الموجودة من المحيط.

كما أن الحيوانات اللافقارية تعيش في الماء أو تقضي حتى لو جزء بسيط منه في الماء مما يساعدها في أن تكون الطبقة الخارجية من جسمها رقيقة جدًا وأيضًا منفذه للماء لأنها تسمح بالتبادل بشكل سريع للغازات التي تحتاج إليها الحيوانات اللافقارية المائية حتى تبقى على قيد الحياة.

كما يوجد بعض الحيوانات اللافقارية التي تعيش على سطح الأرض مثل العنكبوت والديدان والحشرات، ولكن هذه الحيوانات تكون بحاجة إلى هياكل متخصصة حتى تتعامل مع أشكال الحياة الموجودة على سطح الأرض كحركة الزحف التي يقوم بها الديدان حتى ينتقل من مكان لمكان آخر.

وقدرة الديدان أيضًا على اختراق الأرض والقيام بعمل مساكن حتى يعيش فيها، كما أنها تقوم بإفراز مادة مخاطية لكي تحافظ على رطوبة جسمها من الأرض التي تكون جافة.

ولكن العنكبوت يوجد له الكثير من الأرجل، كما أن أرجله تكون مقاومة للماء.

تصنيف الحيوانات بدون عمود فقري

بعد أن تعرفنا على ما هي فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري فيجب أن نتعرف على تصنيف الحيوانات بدون عمود فقري.

فمن الممكن أن يتم تصنيف اللافقاريات أو الحيوانات التي تكون بدون عمود فقري إلى حوالي 30 مجموعة على الأقل من الحيوانات التي تكون ليس لها عمود فقري والتي قد قام علماء بتصنيفها حتى الآن.

وقد كان هناك تنوع كبير جدًا في أعدادها الموجودة على سطح الأرض وفي المياه، كما يوجد بعض اللافقاريات التي يتم تصنيفها في مجموعات كتالي

  • الديدان مثل الديدان المقطة والديدان المسطحة وديدان الأرض.
  • الاسفنجيات ومنهم إسفنج البحر.
  • المفصليات كالحشرات والعنكبوت.
  • الرخويات مثل الحلزون والأخطبوط والحبار.
  • اللاسعات كشعب المرجانية وشقائق البحر وقنديل البحر.
  • الهلاميات كالهلام البحري
  • الشوكيات كشوكيات الجلد.

ما هي خصائص الحيوانات بدون عمود فقري

بعد أن تحدثنا عن ما هي فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري فيجب أيضًا أن نتحدث عن ما هي خصائص الحيوانات بدون عمود فقري.

فعندما لا يكون هناك عمود فقري في جسم الحيوانات أو اللافقاريات فإن ذلك يجعل أجسامهم تظهر بشكل مختلف ومميز عن غيرها من الحيوانات الأخرى.

كما أن الأجسام تختلف من حيوان لآخر، وأجسامهم تتميز بأنها ليست متماثلة، وباقي الأنظمة الحيوية التي توجد في أجسامهم من الممكن أن يتم شرحها كتالي:

الجهاز التنفسي: حيث أن القصبات الهوائية توجد في أجسام الحيوانات اللافقارية وتتفرع إلى أنابيب تكون صغيرة الحجم وتقوم بنقل الغازات من الأنسجة إلى الأنسجة.

كما أنها تختلف في التركيب بين الحيوانات اللافقارية المتنوعة والكائنات المائية التي تتنفس الغازات عن طريق أجسامهم بطريقة مباشرة مثل الخياشيم.

الجهاز العصبي: الحيوانات اللافقارية تمتلك خلايا عصبية تقوم بالاستجابة إلى الأمور الخارجية مثل تغير درجة الحرارة أو الصدمة بالأنسجة أو حدوث تغير الأس الهيدروجيني من أول اللافقاريات التي قد تم اكتشافها كخلية عصبية العلق الطبي ثم بعد ذلك تم اكتشافها في المفصليات والديدان الخيطية والطحالب والرخويات.

الجهاز الهضمي: حيث أن طريقة التغذية بين الحيوانات التي تكون لافقارية تختلف لأن الإسفنج ويقوم بسحب الغذاء الذي يكون في الماء عن طريق المسام التي يوجد بها غرف هضمية.

كما يوجد لها فتحة واحدة تعمل مثل الشرج والفم مع بعضهم، ولكن يوجد بعض اللافقاريات الذين يوجد لديهم فتحتين واحدة للشرج وأخرى للفم.

التفاعل الاجتماعي: أغلب اللافقاريات تتصرف في سلوك اجتماعي وهذا يظهر عندما تتواجد في مجموعات مثل مجموعات النمل الأبيض والعناكب والصراصير وغيرهم.

التكاثر: بعض اللافقاريات تتكاثر من خلال التكاثر الجنسي عن طريق إنتاج حيوانات منوية وبويضات ويتم تخصيبها بعد ذلك وتنمو كائنات لا فقارية أخرى جديدة، ولكن يوجد بعض منهم يتكاثر لا جنسيًا.