أبرزها الإصابة بكثرة الحكة

أعراض دخول الديدان في العين وطرق الوقاية منها

الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٧:٥٤ مساءً
أعراض دخول الديدان في العين وطرق الوقاية منها
المواطن - محمد داوود- جدة

قد يتعرض بعض الأفراد إلى دخول الديدان في عينيه، وهو ما قد يسبب لهم تشويشًا في الرؤية وحدوث اضطرابات في الرؤية، إذ يتم رصدها واستخراجها بالتشخيص عبر الأجهزة لدى طبيب العيون ومن ثم العلاج بالمحاليل وبالقطرات الدوائية.

أعراض دخول الديدان في العين

يقول استشاري طب وجراحة العيون، الدكتور عامر صديق لـ”المواطن”:إنّ الديدان تصيب العين في حالات نادرة، وهي عديدة ومختلفة ولكن في منطقتنا الخليجية قليلة، موضحًا أنّها ملموسة أكثر في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وعلاج الحالات التي تصاب بها يكون وفقاً لموقع الدودة ونوعها.

وتابع “صديق” أنّه كوقاية فإنه يجب الابتعاد عن الأماكن التي تشهد وجود حشرات عديدة، مثل المستنقعات التي تحتضن وتشكل بيئة خصبة ليرقات الديدان، والحذر من دخول الأتربة الحاملة لبويضات الديدان أثناء العاصفة الترابية، لأن ذلك يجعل البويضات تتكاثر داخل العين.

أعراض الإصابة

وعن الأعراض التي تسببها الديدان في العين، تحدّث “صديق” قائلاً:

أهم الأعراض تتمثل في:

  • حدوث احمرار العين.
  • التهاب العين.
  • كثرة الحكة في العين.
  • تكوين كتل أو حبيبات صغيرة في العين.
  • الشعور بالحرقان في العين.

أما في حالة وجود الديدان خلف شبكية العين، فإنها تؤثر على قوة الإبصار، وإذا كانت خلف الملتحمة أو في الملتحمة فإنها تؤدى إلى الشعور بالحرقان وحساسية العين ولا تؤثر على العين بشكل قوى.

قطرات دوائية للعلاج

واختتم الدكتور صديق بالقول: “في حالة اكتشاف الإصابة بديدان في العين، فإنه يتم عمل غسيل كامل لأجزاء العين والملتحمة مرة واحدة بمحاليل طبية، ويتم استئصال الكيس الذي يحتوي على الديدان، ويعطى المريض بعض الأدوية كالقطرات لمدة أسبوع، وتكون المتابعة مع الطبيب لمدة شهر للتأكد من القضاء على بويضات الديدان.

قصة الرجل الصيني

وفي السياق، شهدت الصين استخراج 20 دودة حية من عين رجل صيني في الستينيات من عمره، يعتقد أنها عاشت بداخل عينه لمدة عام.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الأطباء يعتقدون أن المريض تعرض للعض من قبل حشرات تحمل يرقات طفيلية أثناء ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

وقال المريض إنه شعر بشيء عالق في عينيه منذ عام، لكنه لم يعر الأمر الكثير من الاهتمام، إلا أنه ذهب أخيرًا إلى الطبيب بعد أن ساءت حالته.

وأثناء علاجه، وجد الجراحون أن عينه مصابة بنحو 20 دودة تعيش في الداخل. وتعافى الرجل بعد جراحة أجريت له.