علاج امساك الاطفال 3 سنوات

السبت ١٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٩:٠٨ مساءً
علاج امساك الاطفال 3 سنوات

علاج امساك الاطفال 3 سنوات

أغلب أطفالنا يصابون بحالة من الإمساك ولهذا فإن الأمهات تبحث عن طرق علاج امساك الاطفال 3 سنوات من أجل تخفيف الضغط القاسي على فتحة الشرخ مما يتسبب في ألم يشعر به الطفل.

ما هو الإمساك

أوضح موقع المواطن أن الإمساك يحدث عندما تتوقف المعدة عن الحركة بشكل متكرر مما يتسبب في التبرز بصعوبة نظرًا لتيبس البراز نتيجة وقوفه عن الخروج لمدة طويلة.

وبالتالي نستطيع أن نصف حالة الطفل بالإمساك إذا تبرز بعدد مرات أقل من ثلاث مرات على مدار الأسبوع الواحد مع وجود ألم أثناء التبرز بسبب تيبس البراز مع وجود كثافة غير طبيعية للبراز.

ما هي العوامل التي تحدد حالة الإمساك

ويتم تشخيص حالة الإمساك عند الأطفال بناءً على عدد مرات الذهب للدورات المياه من أجل التبرز بالإضافة إلى كمية البراز الذي يخرجه الطفل وهذان العاملين يختلفون بين الأطفال فلم نجد طفلين يتشابهون في هذان العاملين.

يجب العلم أن الطفل الذي يتبرز بشكل طبيعي نجد يطلب الذهاب لدورة المياه لتبرز مرة كل يومين وهذا يتحكم به كمية الطعام الذي يتناوله الطفل ونوع الطعام.

يجب الانتباه إلى أن في حالة ذهب الطفل للتبرز بعدد مرات أقل من المذكور ووجد أن الطفل لا يعاني من تصلب في البراز أي البراز لين ولا يتسبب في أي ألم فهذا لم يصنف بأنه حالة إمساك بل طبيعة طفلك هكذا.

علاج الإمساك لدى الأطفال بطريقة طبية

عندما يصاب الطفل ذات الثلاث سنوات بحالة من الإمساك قد تطرأ عليه بشكل حديث فعلى الأم أن تراجع كل جديد في حياة طفلها مثل تناوله لعقار تسبب في ظهور حالة الإمساك وفي حالة حدوث ذلك فعلى الطفل التوجه للطبيب من أجل نصحها بالتوقف عن إعطاؤه هذا العقار للطفل واستبداله بعقار آخر لا يتسبب في حدوث إمساك للطفل.

وفي حالة كان الطفل طبيعة جسمه هي بطيء في حركة المعدة مما يتسبب في حدوث الإمساك فهنا يكتب لها الطبيب أدوية تساعد على ليونة البراز وغالبًا تكون مكملات غذائية بها نسبة كبيرة من الألياف والتي تصنع من قشور السيليوم والتي يتم مزجها مع طعام الطفل حتى يبتلعها مع الطعام وتزيد من ليونة البراز ونعومة حركة المعدة.

كما يجب على الأم أن تهتم بتقديم الماء لطفلها بشكل يتناسب مع وزنه وسنه وهي بشكل تقريبي حوالي لتر واحد من الماء بشكل يومي من أجل تجنب حدوث الإمساك للطفل ومن الممكن وبناءً على نصيحة الطبيب هو استخدام أقماع مصنوع من الجلسرين توضع للطفل في فتحة الشرح لتليين البراز وعملية التبرز.

كما يمكن تقديم ملينات في صورة شراب أطفال مثل البارافين والذي يدعم بنكهات فواكه جميلة حتى لا ينفر منها الطفل أو عقار البولي إيثيلين جلايكول والتي يتم إذابة محتويات العبوة في كوب ماء وتقديمها للطفل أو عقار اللاكتولوز الذي يتميز بطعمه السكري حينما يخلط مع الحليب أو العصائر الذي تقدم للطفل وبالتالي تحدث ليونة في عملية التبرز.

كيفية علاج امساك الاطفال بطرق منزلية وطبيعية

لابد من تقديم وجبات غذائية غنية بالألياف من أجل علاج امساك الاطفال 3 سنوات هذه الوجبات تتمثل في تقديم الفواكه والخضراوات مثل المشمش والكمثرى والفاصوليا والبازلاء والقرنبيط والسبانخ مع ضرورة تجنب تقديم الألبان ومشتقاتها لأنها قد تتسبب في تفاقم مشكلة الإمساك.

اصطحاب الطفل بشكل يومي إلى دورة المياه من أجل التبرز لأنه يساعد على علاج امساك الاطفال لان من الممكن أن الطفل لم يتحدث ويطلب التبرز مما يتسبب في تراكم البراز بداخلة والإصابة بالإمساك أو انحشار البراز في المستقيم.

تقديم قدر وفير من السوائل مثل الماء والعصائر حتى تتمكن المعدة من الحركة الطبيعية وبالتالي تكون قادرة على طرد البراز أول بأول دون أن يحد احتباس له في نهايتها.

تعود الطفل على القيام بالتمارين الرياضية كروتين يومي له كل صباح حتى تساعد على حركة المعدة بشكل طبيعي وبالتالي يتم علاج امساك الاطفال لأن الطفل ربما يكون أغلب وقته نوم أو العب وهو جالس.

نصائح لتجنب حدوث الإمساك للطفل

بعد التعرف على علاج امساك الاطفال 3 سنوات لابد من اتباع بعض التعليمات التي تجنب الطفل والأم من حدوث غمساك لطفلها وهي كالآتي:

دمج الحبوب الكاملة مثل القمح في أطعمة الطفل كما يمكن تقديم الخبز للطفل من أجل الحد من الإصابة بالإمساك.

منع تقديم أي مشروبات تحتوي على كافيين حتى ولو بنسبة بسيطة للطفل مثل الشاي أو المياه الغازية.

الابتعاد عن تقديم وجبات سريعة التحضير لطفل لم يتخطى سن الثلاث السنوات مثل تقديم له البطاطس المقلية التي نحصل عليها بشكل جاهز من المطاعم.

خفض معدلات تقديم مشروب الحليب الكامل الدسم للطفل، كذلك عدم تقديم أطعمة لا تحتوي على ألياف أو بها نسبة ألياف بسيطة مثل المثلجات والجبن.

تنظيم وقت الوجبات حيث يتم تقديم الإفطار للطفل في وقت مبكر من اليوم حتى يعطي للمعدة مقدار كافي للهضم وطرد الزائد عن حاجة الجسم.

تقديم عرض الذهاب للحمام بشكل متكرر على الطفل وعندما يجلس على المرحاض فيجب جلوسه بشكل صحي وهو أن تكون ركبتيه أعلى من الفخذين وهذا يتم من خلال رفع القدمين على كرسي صغير مع التقدم بالنصف العلوي من الجسم مع الحفاظ على استقامة الظهر.

اصطحاب الطفل إلى أماكن واسعة حيث تساعده على الجري والحركة بدلاً من قضاء أغلب الوقت في الجلوس أمام التلفاز أو الهواتف الذكية.