علاج الامساك عند الاطفال

الأربعاء ١١ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ٨:٥٠ صباحاً
علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

إن الإمساك من أكثر المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال الصغار، ودائمًا ما تتسبب لهم في ألم شديد ومشاكل كثيرة، مما يجعل الكثير من الأمهات يبحثون باستمرار عن علاج الامساك عند الاطفال.

الإمساك عند الأطفال

يعد الإمساك من أهم المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال الصغار، كما أنه يعد من أكثر المشاكل انتشارًا بين الأطفال، وقد يرجع هذا إلى عدة أسباب، والتي من ضمنها التنظيف المبكر من الحفاض، وأيضًا تجاهل الطفل لرغبته في الذهاب إلى الحمام، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى.

بالإمساك هو عدم قيام الطفل بالتبرز لعدة أيام، ويمكن أيضًا أن يكون وجود التبرز بالفعل ولكنه جاف وصلب جدًا، مما يترطب عليه صعوبة في إخراجه وتعرض الطفل لألم شديد أثناء محاولته للتبرز، ولهذا فالكثير من الأمهات يبحثون عن علاج الامساك عند الاطفال، بالإضافة إلى أنهم يبحثون أيضًا أن أقوى أسباب الإصابة به.

ما هي أسباب الإمساك عند الأطفال

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تكون سبب في إصابة الطفل بالإمساك، والتي من الضروري أن تكون الأم على علم بها من قبل معرفة ما هو علاج الامساك عند الاطفال، ومن أقوى هذه الأسباب ما يلي:

امتناع الطفل لتلبية رغبته في الذهاب للحمام

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تكون وراء امتناع الطفل عن الذهاب للحمام، ومن ضمنها أن يكون هذا الطفل لا يستطيع أن يرتاح في التبرز خارج منزله، أي بأي حمام موجود بالمناطق العامة.

كما يمكن أن يمتنع الطفل من الذهاب للحمام في حالة شعوره ببعض الآلام الصعبة عند قيامه بإخراج البراز، وهذا قد يتسبب في خوف الطفل من التبرز وينقطع عنه ويمتنع عن الذهاب إلى الحمام.

كما يوجد بعض الأطفال يتجاهلون رغبتهم في التبرز لأنهم منشغلون بشيء ما يحبوه، مثل اللعب أو مشاهدة التلفاز، مما يجعلهم يمتنعون عن الذهاب للحمام لعدم تركهم لهذا الأمر.

التنظيف المبكر من الحفاض

أن القيام بالتنظيف المبكر من الحفاض قد يجعل الطفل يمتنع عن الذهاب للحمام في حالة رغبته في التبرز، وهذا الأمر قد يكون أحد الأسباب الهامة التي تصيبه بالإمساك.

نوعية الطعام

الكثير من أطباء الأطفال يمنعون أن يتم إدخال الطعام للأطفال قبل بلوغهم الشهر الرابع، وفي حالة إدخال لهم أنواع من الطعام الصلب يصبح هذا الطفل أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

كما أن طبيعة الطعام الذي يقوم الطفل بتناوله قد يكون له تأثير قوي على إصابته بالإمساك، فإذا كان النظام الغذائي لهذا الطفل يحتوي على القليل من الألياف والسوائل، فأيضًا تكون نسبة إصابة هذا الطفل بالإمساك عالية.

نمط وأسلوب الحياة

أن العامل النفسي عند الطفل له تأثير قوي على حركة الأمعاء، وهذا يعني أن عدم تغير مكان الطفل وحدوث أي تغير بالطقس المحيط به قد يكون سبب في إصابة الطفل بالإمساك.

هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون دخول الطفل للمدرسة لأول مرة سبب في إصابة الطفل بالإمساك، وهذا لأن الطفل يكون قد اعتاد على حمام منزله فقط.

كيف يتم علاج الامساك عند الاطفال

أن الإمساك عند الأطفال لا يدوم لوقت طويل، كما أن الحصول على علاج الامساك عند الاطفال يعتبر أمر سهل، وسوف يقوم موقع المواطن اليوم بتوضيح بعض طرق علاج الامساك عند الاطفال والتي من أهمها:

طبيعة النظام الغذائي

حتى نتمكن من علاج الإمساك لدى الأطفال الصغار يجب مراعاة توفير لهم النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومن السوائل، ولكن من الضروري أن تعلم الأم أن احتواء النظام الغذائي للطفل على الألياف دون مراعاة لوجود السوائل، فأن هذا قد يكون سبب في زياد الإمساك وليس علاجه.

ولهذا فمن الضروري أن يتكون غذاء الأطفال من الخضار والفاكهة والبقوليات مثل الحمص أو العدس أو الفاصوليا، ومن الضروري أن يتم تقليل المشروبات السكرية لهم قدر المستطاع.

كما أنه من الضروري أن تحافظ الأم على توفير للطفل كميات مناسبة من الماء والسوائل الطبيعية والحليب في حالة القيام بإدخال إليهم الألياف.

استخدام المسهلات أو الملينات

من الضروري أن يكون استخدام المسهلات والملينات لعلاج إمساك الأطفال تحت إشراف طبي، فاستخدامها دون استشارة الطبيب قد تكون سبب في إصابة طفلك بالإمساك بشكل متكرر.

هناك بعض الحالات التي قد يحتاج الطفل فيها أن يداوم على استخدام الملينات لعدة أسابيع من اجل علاجه من الإمساك، ولكن من الضروري أن يقوم الطبيب وحده بتحديد الجرعة المناسبة له.

تحديد أوقات دخول الحمام

أن القيام بتحديد أوقات دخول الحمام من الأمور التي يمكن أن تساعد في علاج حالات الإصابة بالإمساك عند الأطفال، فهذه الخطوة تساعد على تسهيل الأمر على الأم وعلى طفلها أيضًا، وهذا يجعل الأم لا تقوم بسؤال طفلها باستمرار إذا كان لديه رغبة في الدخول إلى الحمام.

فيمكنها أن تقوم هي بنفسها باصطحابه إلى الحمام في الصباح، كما يمكنها أن تقوم بتكرار هذا الأمر بعد انتهائه من تناول وجبات الطعام اليومية، فهذه الخطوة تقوم ببرمجة المخ على القيام بالتبرز في نفس الأوقات كل يوم، وبهذا يكون هذا الطفل أقل عرضه للإصابة بالإمساك.

من الممكن أن تحصل الأم على العلاج المناسب لطفلها عند قيامها بإتباع أي حل من الحلول السابقة، ولكن عند القيام بإتباع كافة هذه الطرق فأنه من المؤكد سوف تحصل على الحل الصحيح والسريع في نفس الوقت.