دعا لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية

ولي العهد يدعو كافة الحالمين للانضمام للمملكة لبناء اقتصادات المعرفة

الأربعاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٢:٣٠ مساءً
ولي العهد يدعو كافة الحالمين للانضمام للمملكة لبناء اقتصادات المعرفة
المواطن - الرياض

دعا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كافة الحالمين للانضمام للمملكة لبناء اقتصادات المعرفة.

وقال ولي العهد في كلمة له في افتتاح قمة الذكاء الاصطناعي اليوم في الرياض والتي ألقاها نيابة عنه رئيس الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي، عبدالله الغامدي :

‏أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة

‏السيدات والسادة الحضور

‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏مرحبًا في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الأولى بمدينة الرياض، ‏مرحبًا بكم من مدينة الرياض‬، من المملكة العربية السعودية، حيث نسعى لأن نصبح ملتقًى رئيسًا للعالم، للشرق والغرب، نحتضن الذكاء الاصطناعي ونسخر قدراته معًا ونطلق إمكاناته لخير الإنسانية جمعاء.
‏لقد أكدنا في ‫قمة العشرين في اليابان العام الفائت على أهمية الذكاء الاصطناعي والذي أخذ موقعه المحوري في رسم حاضرنا ومستقبلنا.

عام 2020 كان عامًا استثنائيًا لاختبار إمكانيات الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي نشهد فيه تشّكل حالةٍ عالمية جديدة تعيد تعريف أساليب حياتنا وأعمالنا وتعلّمنا، وهذا يدعونا جميعًا للتفكير والعمل بأقصى إمكاناته في سبيل الارتقاء بمجتمعاتنا واقتصاداتنا.

في ‫المملكة العربية السعودية نترجم ذلك بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات للذكاء الاصطناعي بطموحٍ واضح لأن تغدو المملكة نموذجًا للذكاء الاصطناعي في العالم.

أدعو هنا كافة الحالمين والمبدعين والمستثمرين وقادة الرأي للانضمام لنا في المملكة لنحقق معًا هذا الطموح ونبني نموذجًا رائدًا لإطلاق قيمة البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء اقتصادات المعرفة والارتقاء بأجيالنا الحاضرة والقادمة.

أخذنا في المملكة زمام المبادرة لمعالجة هذه التحديات وتقليص الفجوة في الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، ونتطلع في هذه القمة إلى الإعلان عن عدٍد من المبادرات الهامة مع شركائنا العالميين لتسريع تبني إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

ختامًا، أدعوكم جميعًا للعمل بروح التعاون لنرسم معًا مستقبل الذكاء الاصطناعي بما يخدم المجتمعات كافة، ويقدم المشاركة على التنافس، ويركز على سبل الاستخدام الموثوق والمسؤول للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، خدمةً للبشرية.

‏والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

انطلاق قمة الذكاء الاصطناعي

وانطلقت اليوم تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، تحت شعار: الذكاء الاصطناعي لخير البشرية، وتستمر حتى يوم غد.

الريادة العالمية وبناء اقتصاد المعرفة

وتأتي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في سياق سعي المملكة لتحقيق تطلعاتها في الريادة العالمية من خلال الاقتصاد القائم على البيانات والذكاء الاصطناعي، وتتضمن القمة تسليط الضوء على دور الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في القيادة الإستراتيجية للاقتصاد البديل بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.