هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن

هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن

الساعة 6:57 مساءً
- ‎فيالعناية والجمال
0
طباعة
هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن

هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن

يتسائل الكثير من الأشخاص عن هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن أم لا؟ ومدى تأثير الخضروات على الجسم بشكل عام من ناحية الوزن والقدرة على التحكم به عبر تناول الخضار المسلوق.

الخضروات المسلوقة

تعتبر الخضروات بأنواعها من أفضل الأشياء التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي بشكل عام حيث أنها يمكن أن تساعدك على التحكم في الوزن وتؤثر غالبًا عليه بشكل إيجابي سواء من ناحية نقصان الوزن أو زيادته حيث ولكن ذلك يختلف بناء على طريقة الطهي المعتادة.

ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال على موقع المواطن هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن أم لا؟ إضافة إلى أهم النصائح للتحكم في الوزن والكثير من الأمور الهامة التي تتعلق بهذا الأمر سوف تجدها في السطور التالية.

هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن

يوجد الكثير من الأشخاص يهتمون بالتعرف على الخضار ومدى تأثيره على الوزن فهناك من يعانون النحافة ويريدون رفع معدل الوزن عن طريق تناول بعض الأنواع التي تزيد من الوزن وهناك أيضًا بعض الأشخاص الذين يعانون زيادة في معدل الوزن ويكون لديهم اعتقاد بأن الخضار المسلوق بأنواعه يمكن أن يقلل من معدل الوزن.

وفي الحقيقة أن الخضار مهما اختلف نوعه يمكن أن يساعد على نقص الوزن أو زيادته بناء على طريقة الطهي فإن كان الخضار مسلوق دون أي إضافات دهنية على سبيل المثال فإنه سيقلل من معدل الوزن إن تم تناول كمية متوسطة منه ضمن النظام الغذائي.

أو العكس من ذلك فإن كان الخضار مضاف له نوع من أنواع الدهون أو المنكهات الأخرى التي يمكن أن تزيد من معدل السعرات الحرارية في الطعام فهذا الأمر يمكن أن يساعد على زيادة الوزن.

أفضل الخضروات لتقليل الوزن

هناك بعض أنواع الخضروات الهامة التي يمكن أن تحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية مما يؤثر على الجسم بشكل إيجابي ويساعد في خسارة الوزن ومنها:

الملفوف

الملفوف يعتبر من أفضل الخضروات التي يمكنها تقليل معدل الوزن حيث أنها منخفضة السعرات الحراريةفعدد السعرات الحرارية التي تتواجد في كوب واحد من الملفوف والتي تزن 89 جرام من الملفوف الأخضر حوالي 22 سعر حراري فقط إضافة إلى هذا الأمر فهو يحتوي على قدر عالي من العناصر الغذائية المختلفةتساعد على توفير الكثير من العناصر الغذائيةمثل الألياف الغذائية وفيتامين K وفيتامين Cوالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والريبوفلافين والفولات والمنجنيز والكالسيوم.

القرنبيط

القرنبيط يعد أحد الخضروات الهامة التي تساعد في تقليل معدل الوزن نظرًا لأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية التي تتواجد به

فكل كوب واحد من القرنبيط المفروم يحتوي على حوالي 27 سعر حراري فقط إضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية.

كما أنه يعد أحد الخضروات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والغلوكوزينولات التي يكون لها دور كبير في تقليل خطر السموم الضارة التي تتواجد في الجسم.

وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانويحتوي على البوتاسيوم فكل كوب واحد من القرنبيط المفروم يحتوي على 320 مليجرام من البوتاسيوم إضافة إلى فيتامين سي الذي يساعد في حماية الجلد وتحسين القدرات العقلية للدماغ.

البروكلي

البروكلي يعد من أهم أنواع الخضروات التي يمكنها أن تساعدك في خسارة معدل الوزن بشكل كبير لأنها تحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية فكل كاس من أوراق البروكلي المفروم يحتوي على حوالي 31 سعر حراري فقط بالإضافة إلى 5 جرامات من الدهون 6 جرامات من الكربوهيدرات والقليل من السكر وحوالي 2 جرام من الألياف 3 جرامات من البروتين.

إضافة إلى هذا الأمر فهو يعد أحد الخضروات التي تحتوي على قدر عالي من فيتامين سي الذي يفي بحاجة الجسم اليومية منه إضافة إلى بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ك وفيتامين أ والبوتاسيوم والفولات وغيرها مما يساعد على تغذية الجسم وخسارة الوزن في ذات الوقت.

نصائح هامة لتقليل معدل الوزن

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها لتقلل من معدلات الوزن لديك بشكل آمن وصحي ومنها:

  • ابتعدي عن تناول الطعام عند مشاهدة التلفاز حتى لا تلتهمي الكثير من الطعام دون وعي.
  • الحرص على استبدال الأطعمة المصنعة التي تتواجد في مطبخك بالأطعمة الصحية التي تساعدك على خسارة الوزن بشكل صحي.
  • حاول اتباع نظام جماعي للتخسيس بينك وبين أصدقائك ممن يعانون زيادة في الوزن لكي تشعر بالإنجاز والحماس في مواصلة نظام خسارة الوزن.
  • يجب أن تسعى إلى خسارة الوزن بكل إرادة وبنظرة إيجابية للحياة حتى تتمكن من فعل ما تريد.
  • يجب أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي تتكون كل وجبة فيه من 50% من الفواكه والخضروات و25% من الحبوب الكاملة و 25% من البروتين
  • يجب أن يكون إجمالي تناول الألياف من حوالي 25 إلى 30 جرام بشكل يومي حتى تحافظ على صحة الجسم وتضمن خسارة الوزن.
  • الاستعانة بدفتر مذكرات ورقية أو استعمال تطبيق الهاتف لتسجيل كل المواد الغذائية التي تتناولها كل يوم لكي تتحكم بما تتناوله.
  • احرص على تسجيل معدل الوزن بشكل أسبوعي.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل منتظم.
  • الحرص على تبديل المشروبات الغازية التي تحتوي على قدر عالي من السكر والمواد الحافظة بغيرها من المشروبات الصحية.
  • المشي من أفضل التمرينات الرياضية السهلة التي يمكنك ممارستها بشكل يومي لتساعدك في خسارة الوزن مع الوقت وتحسن من صحة الجسم.

شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :