هل يفيد تطعيم كورونا لو تحوّر الفيروس؟ خبير يجيب
يواصل الانتشار في دول العالم رغم التدابير والاحترازات

هل يفيد تطعيم كورونا لو تحوّر الفيروس؟ خبير يجيب

الساعة 11:21 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
هل يفيد تطعيم كورونا لو تحوّر الفيروس؟ خبير يجيب
المواطن - محمد داوود - جدة

سعت معظم دول العالم إلى إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الذي مازال يواصل نشاطه في دول العالم رغم التدابير والاحترازات التي اتخذت لتطويقه ومحاصرته، ويظل السؤال: ما مصير التطعيم في حالة إذا تحوّر فيروس كورونا.

مرحلة التصنيع والتوزيع

يقول خبير الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط الدكتور أمجد الخولي لـ”المواطن“: ليس من المتوقع أن يتحور الفيروس المسبب لكوفيد بهذه السرعة، وهذا ما أكدته التجارب العديدة التي أجريت حتى الآن، وبالتالي فإن اللقاحات التي أوشكت على الدخول في مرحلة التصنيع والتوزيع تحتفظ بفعاليتها ومأمونتها كلقاحات مضادة لكوفيد-19.

لقاحات مضادة موسمية

وخلص إلى القول: “أما الفيروسات المتحورة مثل فيروسات الإنفلونزا فتتغير اللقاحات المضادة لها موسميًا لتواكب التغيرات التي تطرأ على فيروسات الإنفلونزا”.

اللقاح مجانًا للجميع

إلى ذلك كان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري قد اعلن في وقت سابق، أن توفير لقاح كورونا سيكون مجانًا لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية، معربًا عن طموح الوزارة بأن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين بنهاية عام 2021.

دون حواجز أو فوارق

وأكد الدكتور عبدالله عسيري، أنه سيتم توفير اللقاح للجميع دون حواجز أو فوارق، وفقا لما ذكره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في افتتاح القمة التي اختتمت بها مجموعة العشرين أعمالها هذا العام.

اجتياز المرحلة الثالثة

وقال: أنشئت على المستوى العالمي سلة لقاحات تسمى منشأة كوفاكس، وكل اللقاحات التي تجتاز المرحلة الثالثة من الاختبارات الإكلينيكية ويثبت أنها فعالة وآمنة ستدخل في هذه السلة، وسيتم إنتاجها بكميات كبيرة جدًا، ثم يتم بعد ذلك التنسيق لتوزيعها على العالم بدءًا بالدول الأكثر تضررًا، لذلك من أهم الأهداف التي وضعتها مجموعة العشرين خلال رئاسة المملكة دعم الوصول الشامل والعادل للقاحات وأدوات التشخيص والعلاج.

وشدد على أن الهدف هو الوصول الشامل للقاحات إلى كل الدول في العالم بغض النظر عن مستوى الدخل الاقتصادي، مع عدم الأخذ في الاعتبار الدولة التي طورت أو أنشأت اللقاح، بل يؤخذ في الاعتبار وصول اللقاحات للجميع بشكل متساوٍ وعادل.

فوق ١٦ عامًا

وأشار إلى أن معظم اللقاحات المتعلقة بجائحة كورونا تتمثل بجرعتين، عدا لقاح واحد، فالهدف هو الوصول إلى أكبر عدد من السكان، ومعظم اللقاحات الآن تُعطى فقط لمن أعمارهم فوق 16-18 عامًا، وبالتالي لن يتم شمول الأطفال في المرحلة الحالية، وستعطى الأولوية لبقية الفئات بدءًا بمن لم تثبت إصابتهم، ونطمح أن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين في المملكة بنهاية عام 2021 ممن لم يصابوا بالفيروس.

05c35922 d36c 4840 ad50 2bcc0d0981f2


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :