فوائد المغنيسيوم للتنحيف

الإثنين ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ٨:٤٠ صباحاً
فوائد المغنيسيوم للتنحيف

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

مما لاشك فيه أن المغنيسيوم معدن ضروري للأنشطة الحيوية التي يقوم بها الجسم ولكن الكثير لم يعرف فوائد المغنيسيوم للتنحيف ويسأل هل تناول المغنيسيوم يزيد من فرص إنقاص الوزن أم لا.

نبذة عن المغنيسيوم

  • فسر موقع المواطن اهمية المغنيسيوم في الجسم والذي يشكل حوالي ستين بالمائة من مكونات العظام والأسنان لذلك فهو لابد منه من اجل تقوية العضلات.
  • لابد من وجود المغنيسيوم في الجسم لانه يقوي الأعصاب ويحافظ على صحة الأنسجة بالإضافة إلى أنه يزيد من مستويات الكالسيوم في كل خلايا الجسم.

هل المغنيسيوم يؤثر عل انقاص الوزن

من الطبيعي أن الأشخاص الذين يبحثون عن طريق تعمل على تنحيف اجسامهم أن يقللون من السعرات الحرارية التي تتسبب في تراكم الدهون وزيادة الوزن بالإضافة إلى قيامهم بالتمارين الرياضية التي تزيد من حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

ولكن يجب على كل شخص يريد ضبط عملية التمثيل الغذائي أن يهتم بنسبة المغنيسيوم في جسمه لأن من فوائد المغنيسيوم للتنحيف هو حث الجسم على القيام بعملية الأيض على اكمل وجه حيث أن في حالة نقصان المغنيسيوم عن الحد المطلوب فإنه يتسبب في خلل في عملية الأيض.

في حالة تناول الشخص وجبات تحتوي على مغنيسيوم كافي بشكل يومي فإن الجسم يقوم بالتفاعلات التي يدخل المغنيسيوم ضمن ستمائة تفاعل إنزيمي يحدث يومياً يحول السعرات الحرارية إلى طاقة يستخدمها الجسم في إتمام الانشطة اليومية مثل المشي والقدرات الذهنية والنمو.

يجب الانتباه إلى أن في حالة كان الشخص ذات عمر كبير ويقترب من أن يكون شخص مسن عليه أن يكثر من المغنيسيوم سواء بتناول الاطعمة أو المكلات الغذائية لأن عملية الأيض بشكل تلقائي تقل مع ازدياد العمر فيجب زيادة الجسم بالمغنيسوم لتسريع عملية التمثيل الغذائي بجانب باقي الفيتامينات الهامة لصحة الجسم.

خطر انخفاض مستوى المغنيسيوم على إنقاص الوزن

اثبتت الدراسات العلمية أن في حالة نقص المغنيسيوم في الدم أنه لم يؤثر بالسلب على عملية الأيض فقط وإنما يتسبب في حدوث اضطراب في وظائف القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري وسرطان القولون والربو وهشاشة العظام كما أنه يتسبب إلى الموت بشكل غير متوقع.

الجرعة المناسبة لكل عمر من معدن المغنيسيوم

يجب إمداد الجسم بشكل يومي بجرعة محددة من المغنيسيوم والتي تم تحديدها طبقًا للفئة العمرية للشخص المستفيد منها وهي كالآتي:

  • إذا كان الطفل عمره لا يزيد عن ستة أشهر فعلى الام أن تقدم له مقدار ثلاثين ملي جرام من المغنيسيوم كل يوم.
  • أما الطفل الذي يمتلك عام كام من عمره فجسمه يحتاج إلى خمسة وثبعون ملي جرام من المغنيسوم كل يوم.
  • وإذا كان الطفل وصل إلى سن الثلاث سنوات فيجب على من يراعيه أن يقدم له مقدار ثمانين ملي جرام من المغنيسيوم بشكل يومي.
  • أما الطفل ذات عمر الثمان سنوات فجسمه يحتاج إلى مائة وثلاثين ملي جرام من المغنيسيوم كل يوم من اجل إتمام عملياته الحيوية.
  • اما الأطفال الذين يمتلكون عمر وصل إلى ثلاثة عشرو عام فعليهم تناول وجبات غذائية تحتوي على مائتي واربعون ملي جرام من المغنيسيوم كل يوم.
  • اما الذكرو الذين وصولا إلى سن البلوفغ وهو ثمانية عشر عام فيجب أن يمدون اجسامهم بمقدار اربعمائة وعشرة ملي جرام من المغنيسوم بشكل يومي.
  • اما بالنسبة للإناث اللائي بلغن سن الثامنة عشر عام فأجسامهم يحتاج إلى ثلاثمائة وستون ملي جرام من المغنيسيوم كل يوم.

اهم العناصر الغذائية التي تساعد على انقاص الوزن

بجانب فوائد المغنيسيوم للتنحيف يوجد فوائد لعناصر أخرى تساعد على التنحيف أيضًا وهي كالآتي:

فيتامين ب بأنواعه يعمل على تنشيط عملية الأيض مما يجعل عملية تحول الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة أسرع.

لذلك يجب على من يتبع حمية غذائية لتخسيس الوزن أن يدمج في حميته الغذائية الفاصوليا والعدس والبيض واللحوم المفتقرة للدهون والحبوب الكاملة والبطاطا والموز بسبب وجود فيتامني ب الذي يساعد على حرق الدهون بها بجانب فوائد المغنيسيوم للتنحيف.

عنصر الكالسيوم تأتي فوائده للتنحيف بعد فوائد المغنيسيوم للتنحيف لأنه له تأثير قوي على إتمام عملية الأيض من خلال ضبط معدلات السكر في الدم وتقوية العظام.

كما أن الكالسيوم عندما يدمج مع فيتامين د فإنه يؤثر بالإيجاب على انقاص الوزن وتقليل احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة لذلك يبج تناول الحليب والزبادي والبرتقال والخضراوات الورقية الداكنة والحبوب.

فيتامين د والذي وجوده يؤثر بشكل كبير على جميع وظائف الجسم الحيوية ليس التنحيف فقط حيث أن فيتامين د نحصل عليه من أشعة الشمس أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليه فقد وجوده بمقدار مناسب في الجسم مع توافر الكالسيوم فإن عملية حرق الدهون تزيد وتصبح أسرع.

لذلك يجب تناول السردين والتونة والسالمون وصفار البيض والحليب ومشتقاته.

الحديد يمتلك فوائد للتنحيف تعمل نفس تاثير فوائد المغنيسيوم للتنحيف حيث أن وجود الحديد بنسبة كافية في الجسم يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء السليمة وبالتالي يحمل الدم الأكسجين الذي يجعل الجسم يسير على منهج منضبط لحرق الدهون من خلال تغذية العضلات بالأكسجين التي هي مسئولة عن حرق الدهون وهذا يجعل عملية التمثيل الغذائي نشيطة.

من يريد زيادة نسبة الحديد في جسمه لزيادة نسبة الأكسجين في الدم وانتاج العديد من كرات الدم الحمراء بالإضافة إلى إفراز الهرمونات الميدة للجسم اثناء السير على نظام لخفض الوزن عليه بصناعة وجباته الغذائية من اللحم أو الفاصوليا او الحبوبو او المكسرات.