بعد تألق النصر والأهلي تحت قيادتهما

فيتوريا وميلويفيتش يُنافسان على أفضل مدرب في آسيا 2020

الأربعاء ١١ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ٤:٣٢ مساءً
فيتوريا وميلويفيتش يُنافسان على أفضل مدرب في آسيا 2020
المواطن - مروة نبيل

يُنافس مدربا النصر والأهلي، روي فيتوريا وفلادان ميليوفيتش على لقب أفضل مدير فني في منافسات بطولة دوري أبطال آسيا 2020 لمنطقة الغرب.

4 مدربين مرشحين

وكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن المدربين المرشحين للأفضل في منطقة الغرب، ومنح الفرصة أمام الجماهير للتصويت حتى يوم السبت المقبل عند الساعة الرابعة عصرًا.

واختار الاتحاد الآسيوي بجانب فيتوريا وميلويفيتش، مدرب بيرسبوليس الإيراني يحيى غول، والمدير الفني لفريق باختاكور الأوزبكي، شوتا أرفيلادزه، مشيرًا إلى أن اختيارهم جاء بعدما نجحوا في قيادة فرقهم إلى الدور ربع النهائي على الأقل.

 

فيتوريا وميلويفيتش في دوري ابطال اسيا
المدربون المتنافسون

النصر يتألق مع فيتوريا

وتحدث الاتحاد الآسيوي عن فيتوريا قائلًا: “واصل المدرب البرتغالي تحقيق النجاحات على رأس الجهاز الفني لنادي النصر، بعدما كان قاده للفوز بلقب الدوري السعودي موسم 2018-2019، ثم الحصول على المركز الثاني في موسم 2019-2020”.

وتابع: “وقبيل استئناف منافسات دوري أبطال آسيا، وعلى مدار فصل الصيف، قام المدرب فيتوريا بقيادة عملية تطوير شاملة في الفريق، من خلال ضم لاعب الوسط الأرجنتيني بيتي غونزاليس من أتلانتا يونايتد، والنجم المحلي عبدالفتاح عسيري من نادي الأهلي إلى جانب لاعبين آخرين”.

وأضاف: “ومزج فيتوريا بين التعاقدات الجديدة، والتكتيك العالي، ليجمع النصر 7 نقاط من ثلاث مباريات، ويضمن التأهل للدور الثاني قبل خوض المباراة الأخيرة في الدور الأول والتي خسرها أمام العين 0-1”.

وفي دور الـ16 نجح لاعبو النصر في تقديم أداء منضبط أمام التعاون ليحققوا الفوز 1-0، ثم تفوق الفريق على الأهلي 2-0 في ربع النهائي، ليحجز بطاقة التأهل إلى قبل النهائي للمرة الأولى بالنظام الجديد للبطولة.

واختتم حديثه عن فيتوريا قائلًا: “وفي قبل النهائي سيطرت الإثارة والندية بين النصر وبيرسبوليس، واستمر التعادل بنتيجة 1-1 حتى نهاية الوقت الإضافي، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي كان الفوز فيها من نصيب الفريق الإيراني”.

فيتوريا في النصر
مدرب النصر

ميلويفيتش يقود الأهلي لربع النهائي

وعلق على الراقي قائلًا: “منذ فترة النجاح التي حققها الأهلي تحت قيادة المدرب كريستيان غروس لمدة عامين، حيث توج الفريق بلقب الدوري السعودي موسم 2015-2016، عانى النادي على الصعيد الفني، بعدما تناوب على تدريبه 11 مدربًا على مدار أربع سنوات، ولم يكمل أي مدرب العمل لمدة موسم كامل، حتى غروس نفسه عاد لاستلام المنصب مرتين”.

وواصل الاتحاد الآسيوي تقريره قائلًا: “ولكن في بداية عام 2020 استلم مهمة تدريب الأهلي المدرب الصربي فلادان ميلويفيتش، والذي كان يخوض التجربة الأولى بالنسبة له خارج قارة أوروبا”.

واستكمل: “ميلويفيتش البالغ من العمر 50 عامًا، عانى قبيل استئناف دوري أبطال آسيا من إصابة القادم الجديد الفيس ساريتش، ورحيل النجم عبدالفتاح عسيري إلى نادي النصر، وبالتالي اضطر للاعتماد فقط على النجمين السوري عمر السومة والألماني ماركو مارين العائد من إصابة أبعدته فترة طويلة عن الملاعب”.

وأردف: “ومع اضطرار نادي الوحدة الإماراتي للانسحاب من البطولة، فقد كان الأهلي بحاجة للتفوق على أحد طرفي المجموعة الشرطة العراقي أو الاستقلال من أجل التأهل عن المجموعة، لينجح في النهاية بالتربع على الصدارة قبل جولتين من اختتام المنافسة”.

وجاء في ختام التقرير: “بعد ذلك نجح ميلويفيتش في قيادة الفريق لتجاوز شباب الأهلي دبي في دور الـ16 بعد مواجهة مثيرة حسمت بفارق ركلات الترجيح، قبل أن يخسر أمام النصر في ربع النهائي”.

مدرب النادي الاهلي ميلويفيتش
ميلويفيتش