النظام التركي يستمر في ممارسة القمع ضد شعبه

انتهاكات حقوق الإنسان تبلغ ذروتها في تركيا خلال عام 2020

الأحد ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٧:٠٤ مساءً
انتهاكات حقوق الإنسان تبلغ ذروتها في تركيا خلال عام 2020
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

مرت تركيا بعام آخر من المحاكمات الجائرة والاعتقالات المطولة وسوء المعاملة في السجون ومزاعم التعذيب مع انتشار جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكرت صحيفة دويتشه فيله باللغة التركية.

وجمعت دويتش فيله قائمة التطورات في عام 2020 والتي أدت إلى انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا ، حيث واصلت السلطات اعتقال وإدانة الصحفيين والسياسيين المعارضين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين اعتبروا معارضين سياسيين دون أدلة دامغة على نشاط إجرامي.

اعتقالات لمعارضين وأكراد

رجل الأعمال ورجل الأعمال البارز عثمان كافالا، الذي اعتقل لأول مرة في 18 أكتوبر 2017، أمضى عامًا آخر في السجن دون إدانته بارتكاب جريمة، وتمت تبرئته وإطلاق سراحه في وقت سابق من هذا العام، ليتم القبض عليه بتهمة منفصلة بعد فترة وجيزة.

حقوق الانسان

صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، لا يزال في السجن على الرغم من حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في نوفمبر 2018 بالإفراج عنه.

وقام مصطفى كوجاك، الذي حكم عليه بالسجن المؤبد لمحاولته الإطاحة بالنظام الدستوري، بإضراب عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة، وفي 24 أبريل، توفي في اليوم 297.

في إضراب عن الطعام بدوافع مماثلة، وتوفيت هيلين بوليك، عضو الفرقة الموسيقية اليسارية جروب يوروم، في 3 أبريل بعد 288 يومًا، بينما توفي عازف الجيتار في المجموعة إبراهيم كوكجيك في 7 مايو بعد 323 يومًا.

اعتقال صحفيين

واعتُقل الصحفيان عدنان بلن وجميل أوغور من وكالة أنباء تركية ما بين النهرين وصحريبان أبي ونزان سالا التابعان لجينوز في 9 أكتوبر بعد نشر قصة عن اثنين من القرويين، كما اعتقل سيرفيت تورغوت وعثمان شيبان، وتم إلقاؤهما من مروحية عسكرية تحلق بعد اعتقالهما، خلال عملية نفذها جنود أتراك في محافظة وان.

أحكام جائرة وتعذيب

هذا الأسبوع، حكمت محكمة تركية على الصحفي التركي المنفي كان دوندار بالسجن لأكثر من 18 عامًا بتهمة تأمين معلومات سرية بتهمة التجسس وأكثر من ثماني سنوات بتهمة مساعدة جماعة إرهابية.

وعلى الرغم من عدم تسامح الحكومة مطلقًا مع سياسة التعذيب، كشفت تقارير موثوقة عن شكاوى تتعلق بالتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة على مدار العام، وفقًا لما ذكرته دويتش فيله.

وقالت إنها تدعو إلى إجراء تحقيق سريع وفعال ومستقل في هذه الشكاوى التي لم يتم الرد عليها.