يعزز المناعة ويحسن النوم أيضًا

فوائد ملح الهيمالايا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية

الثلاثاء ٥ يناير ٢٠٢١ الساعة ٤:٤٨ مساءً
فوائد ملح الهيمالايا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

هل سبق لك أن لاحظت كيف تتغير بشرتك ورئتاك بعد قضاء اليوم بجوار البحر وأن التهابات الجيوب الأنفية اختفت؟ يرجع ذلك بسبب أن الملح في مياه البحر وهوائه له فوائد عديدة، وينطبق الأمر أيضًا على ملح الهيمالايا.

في الواقع، في القرن الثامن عشر، تم اكتشاف أن عمال مناجم الملح البولنديين يتمتعون بجهاز مناعي أفضل بشكل ملحوظ، ورئة صحية، ويعانون من التهابات الجيوب الأنفية بشكل أقل مقارنة بعائلاتهم، وإذا أصيبوا بعدوى أو مرض تكون أعراضها خفيفة ويتعافون بسرعة كبيرة؛ وذلك لأن استنشاق الملح يوميًا يحسن وظائف الجهاز التنفسي والاستجابة المناعية، لكن ليس عليك أن تعيش بجوار البحر لتختبر هذه الفوائد، كل ما تحتاجه هو استنشاق ملح الهيمالايا.

ما هو ملح الهيمالايا ؟ 

يأتي ملح الهيمالايا من مناجم الملح في منطقة البنجاب في باكستان، على بعد حوالي 300 كيلومتر من جبال الهيمالايا، ويتكون من كلوريد الصوديوم لكنه يحتوي أيضًا على ما يصل إلى 84 نوعًا من المعادن النادرة، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

فوائد ملح الهيمالايا

نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن النادرة فهو له العديد من الفوائد منها: 

1- يعزز المناعة

يمنع استنشاق الملح العدوى البكتيرية في مجرى الهواء ويعكس مسارها، كما أنه يعمل ضد الفطريات ومسببات الأمراض الأخرى عن طريق تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى أنه يعزز استرخاء الجهاز العصبي المركزي لتحسين المناعة والصحة العامة.

2- يهدئ الالتهاب

لقد وجدت الدراسات أن استنشاق الملح يقلل من تورم الغشاء المخاطي للشعب الهوائية لتقليل الالتهاب، ويمكنه منع أو على الأقل تقليل التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الجهاز التنفسي السفلي، وكذلك التهاب الشعب الهوائية المزمنة الحادة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الجيوب الأنفية. 

حتى أنه يعمل ضد الالتهاب والتهيج الناجمين عن التعرض للتدخين غير المباشر والمواد المسببة للحساسية وتلوث الهواء.

3- يزيل تراكم المخاط

تحتوي جزيئات الملح المجهرية التي يتم استنشاقها على أيونات سالبة الشحنة، وتنتقل هذه الأيونات عبر الجيوب الأنفية إلى الجهاز التنفسي حيث تعمل على تليين المخاط وتدمير البكتيريا عن طريق تكوين روابط أيونية مع الملوثات، ثم يتم طرد البكتيريا والمخاط من الجسم بشكل طبيعي، مما يخفف الاحتقان.

4- يزيل السموم

الهواء في أي مدينة كبيرة مليء بالملوثات الكيميائية، مثل الضباب الدخاني والدخان والغبار والمواد الكيميائية المحمولة جوًا والمواد المسببة للحساسية، هذا يسبب الكثير من الضغط على رئتيك والجهاز التنفسي، ويمكن أن يجعلك تلوث الهواء أكثر عرضة للإصابة بالربو والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويساعدك استنشاق ملح الهيمالايا بانتظام وملئ منزلك بنباتات تنقية الهواء على تنقية الجو.

5- يحسن النوم

عند الإصابة بعدوى أو حساسية أو التهاب في الجهاز التنفسي فإن النوم حينها يكون بمثابة كابوس يتكون من السعال وصعوبة التنفس والشخير، واستنشاق الملح في الهيمالايا يمنع ويعالج هذه الأمراض لمساعدتك في الحصول على قسط من الراحة الذي تحتاجه جيدًا.

6- يصفي عقلك

استنشاق هذا النوع من الملح ينظف رئتيك وبالتالي يعزز من تناول الأكسجين، ويعزز الوضوح الذهني والتركيز، ولزيادة اليقظة، أضف 1-10 قطرات من النعناع.

ويمكن استخدام ملح الهيمالايا في الطهي أو دعك وتقشير الجسم لأنه يحسن الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية وتقيح الجلد والالتهابات الجلدية، يمكنك أيضًا استعمال مصابيح ملح الهيمالايا في المنزل لتنقية الجو.

فوائد ملح الهيمالايا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية