فيديو.. المياه الوطنية : العدادات الذكية مطابقة وهذه ضوابط القراءة التقديرية

الخميس ١٤ يناير ٢٠٢١ الساعة ٥:٠٦ مساءً
فيديو.. المياه الوطنية : العدادات الذكية مطابقة وهذه ضوابط القراءة التقديرية
المواطن - الرياض

جددت شركة المياه الوطنية التأكيد على أن العدادات الذكية مطابقة للمواصفات القياسية المطبقة في السعودية منذ 2010 وتخضع للعديد من الاختبارات.

وحول القراءة التقديرية لعدادات المياه قالت الشركة إن هذه القراءة هي استثناء وليست القاعدة حيث إن أكثر من 90 % من الفواتير مبنية على قراءات فعلية، بينما كانت النسبة الباقية مبنية على القراءة التقديرية.

وأشارت إلى أن القراءة التقديرية هي قراءة مبنية على نظريات حسابية ومحكومة بمدخلات وأرقام محددة تأخذ في الاعتبار متوسط الاستهلاك في آخر 3 أشهر.

المياه الوطنية توضح طريقة تحديد الفواتير

وكانت الشركة قالت في بيان لها قبل عدة أيام ردًا على ما تم تداوله حول مواصفات العدادات الذكية، وطريقة إصدار فواتير المياه، إن العدادات الذكية المستخدمة في المملكة مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة برقم (3&2-SASO-OIML-R49) وترميز رقمي (3&2-R49-943) إصدار واعتماد عام 2010م، وهي مطابقة للمواصفة العالمية القياسية الصادرة من المنظمة الدولية للقياس القانوني، علمًا بأن جميع عدادات المياه الذكية المستخدمة لدى شركة المياه الوطنية حاصلة على شهادة المطابقة (OMIL-R49).

وأفادت أن كافة العدادات التي يتم استيرادها من قبل الشركة يشترط لاستلامها وجود شهادة مطابقة للمواصفات المشار لها من مختبر معتمد من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وتابعت أنه فيما يخصّ إصدار الفواتير للعملاء، فإن الشركة تؤكد أن أكثر من 90 في المئة من الفواتير تصدر بناءً على قراءات شهرية فعلية، في حين تصدر الفواتير الباقية بناءً على معدل الاستهلاك الفعلي للأشهر الماضية (تقديرية) وبشكل آلي، وتتم التسوية دورية بناءً على قراءات فعلية، علمًا بأن القراءات التقديرية تتم في أضيق الحدود، في حال لم تتمكن الشركة من جلب القراءة خلال دورة القراءة المجدولة، نظرًا لوجود عوائق تمنع الوصول إلى قراءة فعلية، وسوف تستمر الشركة في رفع نسبة القراءات الفعلية للوصول إلى 95 في المئة بنهاية الربع الأول من العام 2021م والوصول إلى أفضل الممارسات بمنتصف العام الجاري.

البيئة توجه بحل مشاكل الفواتير

من جانبها وجهت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شركة المياه الوطنية بالعمل فورًا على معالجة الاعتراضات كافة ورفع جاهزية استقبال قنوات التواصل، وبيان حق المستفيدين في التقدم لمنظم المياه في حال عدم الرضا عن نتيجة معالجة الاعتراض من خلال الرابط: https://www.mewa.gov.sa/WaterRegulator/ar/Complaints/Pages/default.aspx.

وأكدت الوزارة متابعتها لكل ما من شأنه الارتقاء بقطاع المياه وخدماته، مفندة ما أثير عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية حيال مطابقة عدادات المياه الذكية للمواصفات السعودية والقراءات التقديرية لاستهلاك المياه، حيث أوضحت أنه تم التنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والتحقق من أن عدادات شركة المياه الوطنية، مطابقة للمواصفات المعتمدة من الهيئة برقم (SASO-OIML-R49-2&3).