خلال الأسابيع المقبلة

جو بايدن يستعد لإعلان عقوبات على روسيا

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠٢١ الساعة ١١:٠٠ صباحاً
جو بايدن يستعد لإعلان عقوبات على روسيا
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لفرض عقوبات على روسيا؛ بسبب سجن زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني.

ووفقًا لصحفية Politico، فمن المتوقع أن تنسق الولايات المتحدة مع الحلفاء الأوروبيين تطبيق عقوبات ضد روسيا في الأسابيع المقبلة، مضيفة أن هذا سيكون الخطوة الرئيسية الأولى لإدارة بايدن في محاسبة الدولة على انتهاكات حقوق الإنسان، والتي أدرجها الرئيس كأولوية في جدول أعمال سياسته الخارجية.

جو بايدن يستعد لإعلان عقوبات على روسيا
أليكسي نافالني

ولم يتم الكشف عن تفاصيل فورية عن نوع العقوبات لكن قال دانيال فرايد، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية في وزارة الخارجية، إن الولايات المتحدة تدرس جميع الخيارات السياسية.

وتابع: لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان، مضيفًا: لا أعتقد أنه يمكننا منع الرئيس الروسي من إرسال نافالني إلى مستعمرة عقابية، لكن من خلال العمل بسرعة الآن يمكننا الضغط عليه.

جو بايدن يستعد لإعلان عقوبات على روسيا (2)
جو بايدن

جو بايدن يدرس 3 أنواع من العقوبات 

وقالت مصادر للموقع الإخباري أن بايدن درس ثلاثة أنواع من العقوبات وهم:

– قانون Magnitsky وهي عبارة عن عقوبات على الأفراد الذين احتجزوا نافالني.

– فرض عقوبات بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والقضاء على الحرب لعام 1991 وهو ما يُعرف باسم قانون الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، وفي هذه الحالة سيتم فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي 13382.

– فرض عقوبات جديدة وإجراءات تقييدية على المسؤولين الروس المرتبطين بسجن نافالني.

القبض على أليكس نافالني 

وكان قد تم القبض على نافالني، 44 عامًا، وهو محقق في مكافحة الفساد وأبرز منتقدي بوتين، في موسكو الشهر الماضي عند عودته من ألمانيا وذلك بعد أن قضى فيها 5 أشهر يتعافى من تسمم بغاز الأعصاب والذي زعم أن المخابرات الروسية هي من حاولت اغتياله، الأمر الذي أثار احتجاجات ومظاهرات عنيفة داخل البلاد.

جو بايدن يستعد لإعلان عقوبات على روسيا (1)
أنصار أليكسي نافالني