التغييرات في الأظافر من علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني
يعتبر من اهم أعضاء جسم الإنسان

التغييرات في الأظافر من علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني

الساعة 12:44 صباحًا
- ‎فيصحة وطب‎, حصاد اليوم
0
طباعة
التغييرات في الأظافر من علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني الكبد الدهني
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

يعتبر مرض الكبد الدهني من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان، ويأتي نتيجة تراكم الدهون في الكبد، وقد تشير التغييرات في الأظافر إلى أن هناك مشكلة في هذا العضو الهام في جسم المرء، حسبما ذكرت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

ولا تظهر أعراض هذا المرض في البداية لدى الغالبية العظمى من الأشخاص، وقد تظهر الأعراض فقط عندما يتسبب مرض الكبد الدهني في تليف الكبد، ويحدث تندب ناجم عن تلف الكبد على المدى الطويل.

علامات على تليف الكبد:

وفقًا لمقال نُشر في المجلة الصيدلانية، عندما تبدأ وظائف الكبد في التدهور، يمكن أن يسبب تليف الكبد عددًا كبيرًا من التغييرات المقلقة، وإحدى علامات التحذير المرئية لهذه المرحلة المتقدمة هي تغيير في شكل الأظافر.

التغييرات في الأظافر من علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني
الكبد الدهني

وهناك أعراض تدل على هذا المرض مثل، اصفرار العينين والجلد، الاستسقاء، وتضخم الطحال، ومن غير الواضح سبب تراكم الدهون في الكبد عند بعض الأشخاص بينما لا يتراكم البعض الآخر، وقد تم قياس هذا الأمر على هذه الأسس وهي زيادة الوزن أو السمنة، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والمستويات العالية من الدهون، وخاصة الدهون الثلاثية في الدم.

أعراض مرض تليف الكبد:

وفي حال تم التشخيص بتليف الكبد، فهناك بعض العلامات التحذيرية التي تتطلب رعاية طبية طارئة، وتشمل حمى مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة وارتعاش، وضيق في التنفس، وتقيؤ الدم، وبراز داكن جدًّا، وفترات من الارتباك الذهني أو النعاس.

وتكمن أهمية الكبد في أنه يزيل المواد الضارة من الدم، ويعالج العضو الداعم للحياة الطعام المهضوم من الأمعاء، ويتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، ويكافح العدوى.

 

 

 

 


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :