منها انهيار الأمن الغذائي

أزمات متتالية تضرب كوريا الشمالية هل تصمد؟ 

الإثنين ١٥ مارس ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٦ مساءً
أزمات متتالية تضرب كوريا الشمالية هل تصمد؟ 
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

لا تزال كوريا الشمالية معزولة عن العالم الخارجي بعد أكثر من عام من قيام كيم جونغ أون بقطع جميع الروابط البرية والبحرية والجوية لبلاده تقريبًا؛ ردًا على انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

وفي هذا السياق، حذر أيدان فوستر كارتر، الخبير في شؤون كوريا الشمالية في جامعة ليدز، من تراجع كبير إلى الوراء إذا رفض كيم جونغ أون المساعدة الخارجية ورفض القيام بإصلاح اقتصادي حقيقي.

ويحث مسؤولون حكوميون أجانب وعمال إغاثة دوليون ونشطاء حقوقيون ودبلوماسيون الزعيم الكوري الشمالي على إعادة فتح بلاده جزئيًا أمام المساعدات الخارجية. 

أزمات متتالية تضرب كوريا الشمالية هل تصمد؟  (2)
كيم جونغ أون

خطط التطعيم في كوريا الشمالية غامضة

وهناك مخاوف متزايدة بشأن الأمن الغذائي والانهيار الاقتصادي، كما أنه لا توجد أي خطة واضحة لتطعيم 25 مليون شخص.

ودعا وزير التوحيد في كوريا الجنوبية، لي إن يونغ، إلى مزيد من العمل الدولي وموقف أكثر ليونة بشأن العقوبات بسبب أزمة إنسانية محتملة.

وقال لي لصحيفة فاينانشيال تايمز: من المهم جدًا بالنسبة لنا تقديم هذه المساعدة في الوقت المناسب، فبعد الأزمات المتتالية من عمليات إغلاق الحدود الصارمة والعقوبات الاقتصادية والفيضانات المدمرة العام الماضي، يُعاني اقتصاد كوريا الشمالية من تدهور هو الأسوأ.

أزمات متتالية تضرب كوريا الشمالية هل تصمد؟  (2)

ارتفاع حاد في الأسعار

ورغم أن الإحصاءات المحيطة بكوريا الشمالية غير موثوقة، إلا أنها تشير إلى زيادات حادة في أسعار السلع الأساسية مثل الطعام والملابس.

وقالت الباحثة في هيومن رايتس ووتش، لينا يون: نحن في فترة خطيرة للغاية، في هذه اللحظة تم بالفعل استهلاك معظم محصول الخريف، ولا يزال هناك فترة تمتد من شهرين إلى 3 أشهر لتخرج المحاصيل التالية.

قال بيتر وارد، الخبير في جامعة فيينا ومقره سيول والذي يتتبع الاقتصاد الكوري الشمالي، إن الذرة، التي تعتبر غذاءً أساسياً لكثير من الناس، يتم تداولها بأسعار تقارب الأسعار القياسية.

أزمات متتالية تضرب كوريا الشمالية هل تصمد؟  (2)
كيم جونغ أون

وتسبب تجميد التجارة عبر الحدود، إلى جانب القيود المفروضة على الحركة المحلية وعمليات الإغلاق المتفرقة على مستوى المدينة، في إلحاق الضرر بالناس العاديين الذين يعتمدون على شراء وبيع البضائع في سوق جانجمادانج، أو الأسواق المحلية، كما أنه  يضر أيضًا الطبقة الثرية في كوريا الشمالية، والتي استفادت بشكل كبير من التجارة مع الصين وهي مصدر أساسي لإيرادات نظام كيم جونغ أون.

إقرأ المزيد