بعد أن أعلن جو بايدن ترشحهما  

امرأتان تتوليان مناصب قيادية عسكرية عليا في أمريكا.. من هما؟

الثلاثاء ٩ مارس ٢٠٢١ الساعة ١١:٤٦ صباحاً
امرأتان تتوليان مناصب قيادية عسكرية عليا في أمريكا.. من هما؟
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ترشيح امرأتين لتولي مناصب قيادية عسكرية عليا بل وستكونان على رأس القيادة العسكرية الأمريكية، فمن هما وما هي إنجازاتهما؟ 

جاكلين فان أوفوست

ورشح بايدن الجنرال في القوات الجوية الأمريكية جاكلين فان أوفوست، رئيسة للنقل اللوجستي، وهي المرأة الوحيدة برتبة جنرال بـ4 نجوم في الجيش الأمريكي.

وهي قائدة قيادة الحركة الجوية في قاعدة سكوت الجوية، إلينوي، حيث تقوم بتنفيذ مهمة التنقل الجوي لدعم القوة المشتركة والحلفاء والشركاء بأسطول يضم ما يقرب من 1100 طائرة. 

وتولت الجنرال فان أوفوست قيادة سرب للتزود بالوقود جواً وجناح تدريب طيران وجناح الجسر الجوي الرئاسي، كما شغلت منصب مدير الأركان للقوات الجوية في المقر، ونائب مدير هيئة الأركان المشتركة، ومدير قوات التنقل للقيادة المركزية الأمريكية، ونائب قائد مركز الاستطلاع التابع للقوات الجوية الأمريكية. 

وتخرجت الجنرال فان أوفوست من أكاديمية القوات الجوية الأمريكية في عام 1988، وتخرجت من المدرسة التجريبية للقوات الجوية الأمريكية وطيار قيادة لأكثر من 4200 ساعة في أكثر من 30 طائرة، بما في ذلك C-32A و C-17A و C-141B و KC-135R و KC-46A.

امرأتان تتوليان مناصب قيادية عسكرية عليا في أمريكا.. من هما؟ (2)
جاكلين فان أوفوست

 لورا ريتشاردسون

كما رشح بايدن الجنرال لورا ريتشاردسون (3 نجوم) لقيادة القيادة الجنوبية، والتي تغطي أمريكا الوسطى واللاتينية، ومن المتوقع أن تكسب نجمتها الرابعة.

وهي ملازم في جيش الولايات المتحدة والقائد العام لجيش الولايات المتحدة الشمالية، وعملت سابقًا كنائب القائد العام لقيادة قوات جيش الولايات المتحدة، وكطيار عسكري، طارت بمروحيات سيكورسكي UH-60 بلاك هوك، وتمت ترقيتها إلى رتبة عميد في عام 2011، وعملت في قيادات مختلفة في فورت هود وشغلت منصب رئيس الأركان للاتصالات في قوة المساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان. 

وفي يونيو 2017، تمت ترقيتها إلى رتبة ملازم أول وعُينت نائبة القائد العام لقيادة قوات جيش الولايات المتحدة، وتم ترشيحها لتكون أول قائدة للجيش الأمريكي في الشمال وتولت القيادة في 8 يوليو 2019.

وتمت التوصية بترشيحها لتصبح قائدًا للقيادة الجنوبية للولايات المتحدة من قبل وزير الدفاع نفسه آنذاك مارك إسبر والجنرال مارك ميلي.

امرأتان تتوليان مناصب قيادية عسكرية عليا في أمريكا.. من هما؟ (2)
لورا ريتشاردسون

وإذا تم تأكيد تعيين أوفوست وريتشاردسون من قبل مجلس الشيوخ، فستصبحان ثاني وثالث امرأة تشغل مناصب قيادية عسكرية عليا في الولايات المتحدة بعد لوري روبنسون، التي أصبحت أول امرأة تترأس قيادة عسكرية قبل تقاعدها في عام 2018.

وقال بايدن خلال تقديمهما في خطاب بالبيت الأبيض: هاتان المرأتان صنعتا وظائف تظهر مهارة لا مثيل لها، مضيفًا: اليوم هو اليوم العالمي للمرأة، ونحن بحاجة إلى رؤية وتقدير إنجازات هاتين المرأتين الرائدتين.

امرأتان تتوليان مناصب قيادية عسكرية عليا في أمريكا.. من هما؟ (2)
جو بايدن يعين امرأتان في مناصب قيادية عسكرية