إجماع دولي واسع على فوائد المبادرتين والاستعداد للمشاركة في تنفيذهما

سلسلة اتصالات أجراها محمد بن سلمان بقادة المنطقة لبحث مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

الإثنين ٢٩ مارس ٢٠٢١ الساعة ١:٣٤ صباحاً
سلسلة اتصالات أجراها محمد بن سلمان بقادة المنطقة لبحث مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر
المواطن - الرياض

فور إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، اتخذ سموه عددًا من الخطوات لتفعيل المبادرتين وتحويلهما إلى واقع ملموس، وشهدت الساعات الأخيرة عددًا من الاتصالات التي أجراها ولي العهد مع عدد من قادة الدول الصديقة والشقيقة في المنطقة لبحث وتفعيل هاتين المبادرتين.

بحث مبادرة الشرق الأوسط الأخضر مع أمير الكويت:

فقد أجرى ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيًّا، بصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

نواف الاحمد الصباح

وجرى خلال الاتصال بحث مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي تهدف بالشراكة مع دول المنطقة لزراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وإلى تعزيز كفاءة إنتاج النفط وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة، إضافة إلى جهود متعددة للحفاظ على البيئة البحرية والساحلية وزيادة نسبة المحميات الطبيعية.

 

كما جرى استعراض أهمية المبادرة في مواجهة التحديات البيئية في المنطقة والعالم، ودورها في تحسين جودة الحياة والصحة العامة.

وقد بارك سمو أمير الكويت، من جهته، الجهود المبذولة من سمو ولي العهد وتقديره للمبادرة واستعداد الكويت في العمل مع المملكة بما يحقق أهداف المبادرة.

مبادرتا السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر:

كما أجرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيًّا بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

وجرى خلال الاتصال بحث ما تضمنه إعلان سمو ولي العهد، حول قرب إطلاق المملكة لكل من مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر” لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالوضع البيئي في المنطقة والعالم، وأهمية المبادرتين في التصدي لها من خلال أضخم برنامج تشجير في العالم، ورفع نسبة مساهمة الطاقة النظيفة والمحميات الطبيعية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة ويُعزز من مستوى جودة حياة السكان.

وقدم جلالة ملك البحرين خلال الاتصال شكره لسمو ولي العهد على مبادرته واستعداد البحرين لدعم كافة الجهود لتحقق المبادرة أهدافها.

الأمير محمد بن سلمان

أمير قطر يقدر جهود الأمير محمد بن سلمان:

كما أجرى ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيًّا، بصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وتم خلال الاتصال استعراض إعلان ولي العهد عن مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، وما تضمنته من أهمية العمل المشترك في المنطقة لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة منذ عقود، ووضع خارطة طريق إقليمية طموحة وواضحة المعالم للتصدي لها من كافة النواحي، بما يشمل الطاقة النظيفة والتشجير والمحميات الطبيعية، بما يحقق تخفيض كبير في الانبعاثات الكربونية والمحافظة على التنوع الإحيائي وتعزيز الصحة العامة وجودة الحياة.

وقدم سمو أمير دولة قطر خلال الاتصال تقديره لهذه المبادرة ودعم دولة قطر لكافة الجهود التي تحقق أهدافها.

الفريق البرهان يبارك المبادرتين:

كذلك أجرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيًّا، بالفريق أول عبدالفتاح برهان رئيس المجلس السيادي الانتقالي في جمهورية السودان.

وجرى خلال الاتصال بحث الإعلان عن كل من مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”.

وقد بارك الفريق أول عبدالفتاح برهان، هذه المبادرة التي ستعود بالنفع على المنطقة والعالم مبديًا استعداد السودان للعمل مع المملكة لإنجاح هذه المبادرة وتحقيق أهدافها.

فوائد المشروعين للمنطقة والعالم:

من جهة أخرى أجرى الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيًّا، بدولة السيد مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق.

وجرى خلال الاتصال بحث مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر” كما جرى استعراض فوائد المشروع للمنطقة والعالم وأهمها مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة بها، إضافة إلى تحقيق خفض في معدلات الكربون العالمية.

وقد بارك رئيس الوزراء العراقي هذه المبادرة، مؤكدًا العمل مع المملكة ودعم بلاده لكل ما يحقق لهذه المبادرة أهدافها.

ال