فيديو.. باحث سعودي: تفاحة نيوتن كذبة والبيروني مكتشف الجاذبية الحقيقي

الثلاثاء ٢٣ مارس ٢٠٢١ الساعة ١:٥٤ صباحاً
فيديو.. باحث سعودي: تفاحة نيوتن كذبة والبيروني مكتشف الجاذبية الحقيقي
المواطن - الرياض

كشف الباحث في التاريخ الاجتماعي منصور العساف، أن قصة سقوط التفاحة على رأس نيوتن هي قصة أسطورية و”كذبة تاريخية”، وأن العالم العربي البيروني هو من اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن.

قصة سقوط التفاحة:

وأوضح العساف، في حديثه مع الإعلامي عبد الله المديفر في برنامج “في الصورة” على قناة “روتانا خليجية”، أنه لم تثبت أمام أدوات البحث العلمي سقوط التفاحة أمام نيوتن، وشدَّد على ضرورة أن يقرأ الباحث سيرة المؤرخ قبل أن يقرأ تاريخه؛ والسبب أن الميول والمعتقدات والأهواء الشخصية تؤثر على المؤرخ مهما كان.

البيروني اكتشف الجاذبية:

وأوضح الباحث العساف بالدليل كذب قصة التفاحة، وأكد أن الجاذبية لم يكتشفها في الأساس نيوتن، قائلًا: “أصلًا الجاذبية لم يكتشفها نيوتن، والجاذبية اكتُشفت من الإغريق واليونان، وأكثر من اكتشفها هو أبو الريحان البيروني، وقال حينها: “إن الأشياء تسقط على الأرض بفعل قوة الجذب المتمركزة فيها، وهذا دليل”.

التمعن والتفكر:

وأضاف العساف أن قصة التفاحة مختلقة، وأوضح سبب قراءة التاريخ، قائلًا: “تعتبر من الماضي وندرك الحاضر، ونستشرف بالمستقبل”، وتابع حديثه قائلًا: “الاعتبار والتمعن هو جزء من البحث العلمي”، ورأى أن ميزة التمعن والتفكر تم فقدها في الوقت الحاضر بسبب التقدم التقني والتكنولوجيا.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • حيدرة

    الله يوفق الباحث منصور العساف….اعتقد طرحه صحيح لكن نيوتن وصلته الخاتمة ومثلما قال انشتاين حين قالوا له انت عملاق العلم قال انتم تروني عملاق لان صعدت على اكتاف العملاقة من العلماء الذين قبلي