فيديو.. طريقة توعية الأطفال من التحرش الجنسي

الأربعاء ١٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ٤:١٤ مساءً
فيديو.. طريقة توعية الأطفال من التحرش الجنسي
المواطن - متابعة

نشرت الناشطة المصرية سارة عزيز، مؤسِّسة مبادرة “Safe” للتوعية بمخاطر التحرش الجنسي بالأطفال، مقطع فيديو عن كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.

وأكدت على ضرورة منع الأطفال من مشاهدة مقاطع التحرش؛ لأن ذلك سيثير الهلع والخوف من كل الناس، ويدفعهم لطرح أسئلة غير مجدية.

تكوين الوعي حول التحرش الجنسي

وطالبت بضرورة تكوين وعي يومي غير مرتبط بأحداث آنية مثل حادثة التحرش بـ”طفلة المعادي” في مصر، وقالت إن الوعي اليومي يكون بممارسات دائمة تعزز الشجاعة لدى الطفل في رفض الممارسات التي لا يرتاح لها، وألا يخجل مثلًا من أن رفضه الجلوس في حضن البالغين أو أن يصطحبه غريب لقضاء حاجته أو أن يأخذه إلى أي مكان للترفيه مثل حديقة ألعاب.

وضع قواعد للأطفال

وطالبت سارة بوضع قواعد واضحة للأطفال حتى يتبعوها مثل عدم قبول أي حلوى أو طعام من الغرباء، وتوعية الطفل بأن لديه مناطق “غالية” في جسمه لا يجوز لأحد أن يلمسها أو يقترب منها، وأن لها “احترامًا خاصًا”، مطالبة بتعليم الأطفال بكيفية التعامل مع مثل هذه المواقف مثل الصراخ وطلب النجدة من الناس.

 

 

نصائح الأهل لأطفالهم

وأشارت إلى أن نصائح الأهل وتعليماتهم المستمرة ستوصل رسائل للأطفال بأن هناك ممارسات خاطئة قد يتعرضون لها وبالتالي سيسارعون إلى رفضها، منوهة أن الكثير من المتحرشين يلجؤون إلى أساليب مغرية لجذب الصغار قبل التحرش بهم أو الاعتداء جنسيًا عليهم.

وكان نشطاء المنصات الاجتماعية قد تداولوا فيديو وصف بـ”المقزز” لشخص يرتدي بدلة أنيقة وقد أقدم على التحرش بطفلة صغيرة تبيع المناديل في الشارع، وتبلغ من العمر 6 أعوام وملامسة أجزاء حساسة من جسدها، بعدما استدرجها لإحدى البنايات.

وكشفت الطفلة في التحقيقات، إن المتهم أخبرها بـ “نيته شراء بعض المناديل ومن ثم قامت بالدخول معه داخل العقار”، بحسب ما أفادت صحف محلية مصرية.

كما أظهر الفيديو خروج سيدة شاهدت ما يحدث في كاميرا المراقبة، لتواجه المتحرش الذي سرعان ما ترك الطفلة، لتلوذ بالفرار، في حين تظاهر هو أنه لم يرتكب أي شيء، وتهرب الرجل من المواجهة وسار بعيدًا، قبل أن تلقي الشرطة القبض عليه في وقت لاحق.

تحقيقات التحرش بطفلة المعادي:

وكانت النيابة العامة المصرية قد أعلنت عن أنها تباشر التحقيقات في واقعة التعدي على طفلة بحي المعادي، حيث كانت “وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام” قد رصدت تداول مقطع لتعدي شخص على طفلة في مدخل أحد العقارات بحي المعادي في القاهرة، صورته إحدى كاميرات المراقبة المثبتة به، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وقالت النيابة العامة إنها تواصلت مع صاحبة المنشور المتداول واستدعتها لسؤالها، فشهدت برؤية الطفلة عبر شاشات المراقبة المثبتة بالمعمل الطبي محل عملها بالعقار، حيث جرت الواقعة، وشاهدت تعدي المتهم على الطفلة باستطالته إلى مواضع عفة من جسدها، فخرجت لمنعه من مواصلة تعديه عليها، فلما رآها ترك الطفلة التي هربت منه، وواجهته بما فعل وبرصد آلات المراقبة الواقعة، فبادر بالانصراف، وقد أدلت مرافقة للشاهدة بذات مضمون أقوالها.

وكلفت النيابة العامة “خط نجدة الطفل” باتخاذ اللازم قانونًا حيال واقعة التحرش بطفلة المعادي، وطلبت تحريات الشرطة حولها، وتحديد شخصي المتهم والمجني عليها، فتمكنت من تحديدهما، وعلى ذلك أذنت النيابة العامة بضبط المتهم لاستجوابه، فتم ضبطه وجارٍ استكمال التحقيقات.