أكد أن العلاقات بين البلدين مليئة بالتحديات 

وزير خارجية أمريكا: يجب محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة

الأربعاء ٢٤ مارس ٢٠٢١ الساعة ٥:٤١ مساءً
وزير خارجية أمريكا: يجب محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة
المواطن- متابعة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه يدعم مسار الضغط والحوار مع روسيا، متابعًا: أجرينا مناقشات مطولة مع حلفائنا بشأن موسكو، ونرى أنه يجب معاقبتها على أفعالها المتهورة.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي في بروكسل حيث أضاف قائلًا: ندعم مسار الضغط والحوار مع روسيا، ونأمل أن تكون علاقاتنا معها مستقرة، ومع ذلك نتوقع أن تبقى حافلة بالتحديات.

بلينكن يجب محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة (3)
الولايات المتحدة وروسيا

الولايات المتحدة والصين 

أما بالنسبة للصين، فقد شدد بلينكن على أهمية أن تحترم الصين التزاماتها الدولية، قائلًا: نتطلع للتشاور بيننا وبين الاتحاد الأوروبي حول الصين وستكون هناك فرصة لمشاركة هواجسنا معًا.  

بلينكن يجب محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة (2)
أنتوني بلينكن

وفي ما يتعلق بالوضع في أفغانستان، أوضح بلينكن أن بلاده اتفقت مع الحلفاء على مغادرة أفغانستان بعد ضمان ألا تكون ملاذا للإرهاب.

وأضاف: سوف نغادر أفغانستان عندما يكون الوقت مناسبًا، ونحن متفقون مع حلفائنا في عدة أشياء بينها إنهاء النزاع في أفغانستان بعد ضمان أنها لن تكون ملاذا للإرهاب مرة أخرى.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الدبلوماسية في أفغانستان تحرز تقدمًا، متابعًا: سيكون هناك اجتماع قريبًا بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، ويجب الوصول إلى حل سلمي للنزاع في أفغانستان ووقف العنف فيها.

بلينكن يجب محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة (2)
الجنود الأمريكية في أفغانستان

بلينكن: إيران اختارت ألا تنخرط في جهود دبلوماسية 

وتناول بلينكن في حديثه، الوضع في إيران، قائلا إن إيران اختارت ألا تنخرط في جهود إحياء الاتفاق النووي من جديد، وأكد أن الولايات المتحدة وأوروبا متفقتان بشأن التعامل مع طهران.

وتابع: نتطلع لاتفاق صلب مع إيران يشمل صواريخها (الباليستية) وزعزعتها للاستقرار في المنطقة.