وصفها بالأقل مسؤولية منذ 40 عامًا

وزير سابق: أمريكا تمارس سياسة اقتصادية غير مسؤولة 

الأحد ٢١ مارس ٢٠٢١ الساعة ١٢:٥٠ مساءً
وزير سابق: أمريكا تمارس سياسة اقتصادية غير مسؤولة 
المواطن- متابعة

قال وزير المالية الأمريكي السابق، لورنس سامرز، إن أمريكا تمارس الآن السياسة الأقل مسؤولية من ناحية الاقتصاد خلال السنوات الـ40 الأخيرة.

وتابع في مقابلة مع قناة بلومبرغ: هذه هي السياسة المالية للاقتصاد الكلي الأقل مسؤولية التي كنا نمارسها خلال السنوات الأربعين الأخيرة، وأعتقد أن سببه يعود في الأصل إلى عناد الديمقراطيين اليساريين، وكذلك العناد والتصرف غير المسؤول للحزب الجمهوري كله.

تسارع التضخم المالي في أمريكا

وأضاف أن التضخم المالي في الولايات المتحدة سيتسارع في السنوات القادمة، وأن البلاد قد تواجه التضخم المالي المصحوب بالركود الاقتصادي.

ومن جانبه رفض بول كروغمان، الاقتصادي الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد، احتمال ارتفاع معدلات التضخم المالي في الولايات المتحدة، وأشار في حديثه لوكالة بلومبرغ إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأمريكية ستؤدي حال حدوث أسوأ سيناريو إلى قفزة مؤقتة لأسعار الاستهلاك مثلما كان عليه الوضع في بداية الحرب الكورية.

وزير سابق أمريكا تمارس سياسة اقتصادية غير مسؤولة 
البيت الأبيض

انخفاض الناتج الداخلي الإجمالي 

وتدل معلومات مكتب التحليل الاقتصادي لوزارة التجارة الأمريكية على أن الناتج الداخلي الإجمالي في الولايات المتحدة انخفض عام 2020 بمقدار 3.5%، وهذا هو أسوأ مؤشر منذ عام 1946 عندما انخفض الناتج الداخلي الإجمالي في البلاد بمقدار 11.6%، كما يعد هذا الانخفاض الأول منذ عام 2009 عندما انخفض المؤشر بمقدار 2.5%.