الطفرات أثارت قلقًا وسط العلماء

اكتشاف سلالة مزدوجة لـ كورونا

الإثنين ٥ أبريل ٢٠٢١ الساعة ٥:٢٢ مساءً
اكتشاف سلالة مزدوجة لـ كورونا
المواطن- متابعة

اكتشف مختبر أمريكي سلالة جديدة من فيروس كورونا في منطقة خليج ولاية كاليفورنيا جنوب غربي الولايات المتحدة، أُطلق عليها السلالة المزدوجة.

وقال مختبر ستانفورد للفيروسات إنه رصد حالة واحدة من السلالة الجديدة من خلال التسلسل الجيني، مشيرا إلى أن منشأها الهند، مضيفًا أنه يشتبه في 7 حالات أخرى على الأقل.

اكتشاف سلالة مزدوجة لـ كورونا
كوفيد-19

خطورة السلالة المزدوجة 

واعتبر المختبر أن السلالة الجديدة تتحور بطريقة مزدوجة، لأنها تحتوي على طفرتين من الفيروس، تساعدانه على الالتصاق بالخلايا، وقال مدير المختبر، بن بينسكي: إذا كنت في مصعد مع شخص مصاب بهذه السلالة، فمن المرجح أن ينقل العدوى لك فورًا، وفقا لشبكة Fox News الأميركية.

من جانبه، وصف أستاذ الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، بيتر تشين، السلالة الجديدة بأنها أقل تسامحاً، قائلًا إن هذه السلالة يمكن أن تكون معدية بصورة أكثر من السلالة الأصل التي ضربت ولاية في الهند بنحو 20%.

وأضاف أنه من المنطقي أن تكون السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتشار، نظراً لوجود طفرتين فيها، تعملان في مجال ربط مستقبلات الفيروس بخلايا.

اكتشاف سلالة مزدوجة لـ كورونا
كوفيد-19

فيروس كورونا في الولايات المتحدة

ويُذكر أن عدد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وصل إلى 31,422,425 حالة لتكون بذلك الدولة الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات، وتُوفي 568,814 شخصًا بينما تعافى 23,946,710 أشخاص، وعلى الصعيد العالمي، أُصيب 131,979,681 شخصًا وتُوفي 2,867,349 شخصًا بينما تعافى 106,283,379 شخصًا.