الموعد مرتبط بإقامة الألعاب الأولمبية الشتوية

الصين تسمح للأجانب باستخدام اليوان الرقمي

الإثنين ١٩ أبريل ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٧ مساءً
الصين تسمح للأجانب باستخدام اليوان الرقمي
المواطن- متابعة

قال البنك المركزي الصيني، اليوم الاثنين، إن بكين تعتزم السماح للأجانب بتداول اليوان الرقمي في العام المقبل 2022، تحديدًا حينما يتم إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، حينها سيتمكن الرياضيون الأجانب، وليس فقط السكان المحليون، من استخدام العملة الرقمية الصينية.

الصين تسمح للأجانب باستخدام اليوان الرقمي

 10 ملايين يوان رقمي

وفي الإطار نفسه، كان البنك المركزي الصيني قد أصدر في العام الماضي عملات رقمية بقيمة 10 ملايين يوان لـ500 مستخدم سيجري اختيارهم عشوائيا في خطوة اعتبرها البعض أول اختبار عام في البلاد لنظام الدفع الرقمي باليوان.

ويجري منذ العام الماضي اختبار العملة الرقمية في عدة مدن في الصين، بما في ذلك بكين وشنتشن وسوتشو.

الصين تسمح للأجانب باستخدام اليوان الرقمي

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتسابق فيه بنوك مركزية في العالم على إصدار عملاتها الرقمية لتحديث أنظمة المدفوعات، ودرء منافسة محتملة من عملات مشفرة تصدرها جهات خاصة.

وفي الأسبوع الماضي، أطلق البنك المركزي الصيني أضخم عملة رقمية حكومية في العالم، حيث تخضع العملة الصينية حاليًا للمرحلة التجريبية.

وفي حين أن جمهورية جزر البهاما في البحر الكاريبي كانت أول دولة تطلق عملة رقمية حكومية، إلا أن الصين يُنظر إلى عملتها اليوان الرقمي على أنها الأقوى.

الصين تسمح للأجانب باستخدام اليوان الرقمي

مخاوف الولايات المتحدة

ومن جهة أخرى، فإن العملة الصينية ستكون مفصولة عن النظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الدولار الأمريكي، الأمر الذي يسبب إزعاجاً للولايات المتحدة.

وفي هذا الشأن، قالت تقارير إعلامية إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بدأت في التحرك ضد العملة الصينية الوليدة، وسط مخاوف من أن تكون جزءا من محاولة أكبر لإسقاط الدولار باعتباره عملة الاحتياطات النقدية في العالم.