هل ترفع الشركة دعوى قضائية على آبل؟

أزمة كبيرة بين فيسبوك ومستخدمي آيفون في أمريكا

الأحد ٩ مايو ٢٠٢١ الساعة ٥:٢٥ مساءً
أزمة كبيرة بين فيسبوك ومستخدمي آيفون في أمريكا
المواطن- متابعة

كشفت تقارير أن 4% فقط من مستخدمي هواتف آيفون داخل أمريكا اختاروا تتبع تطبيق فيسبوك لهم، وذلك بعد تحميلهم تحديث iOS 14.5 الذي أتاح لهم الاختيار لأول مرة عما إذا كانوا يرغبون في تتبع التطبيقات لهم.

وبحسب بيانات شركة التحليلات فلروي أناليتيكس، فقد ارتفع معدل السماح بالتتبع لـ فيسبوك إلى 12% في جميع أنحاء العالم، لكن لا يزال من الواضح أن معظم الأشخاص يبدون رفضًا عندما يتلقون مطالبات بتتبع فيسبوك لهم، بحسب موقع Ingadget التقني.

وكان مسح الشركة شاملًا، إذ تابعت نحو 2.5 مليون مستخدم نشط يوميًا في الولايات المتحدة، و5.3 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

أزمة كبيرة بين فيسبوك ومستخدمي آيفون في أمريكا

تفسير هجوم فيسبوك على سياسة آبل 

ويساعد هذا الإقبال الضعيف بشكل مبدئي في تفسير سر هجوم فيسبوك على إجراء شركة آبل تغييرات خصوصية منذ الإعلان عنها لأول مرة في العام الماضي 2020.

ويهدد خيار الخصوصية الذي منحته آبل لجميع مستخدميها في تحديث iOS 14.5 فقدان فيسبوك جزءًا كبيرًا من بيانات استهداف الإعلانات الخاصة بها، وهذا بدوره يمكن أن يضر بأرباح إعلانات منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة.

أزمة كبيرة بين فيسبوك ومستخدمي آيفون في أمريكا

تحديث iOS 14.5

وتتلخص فكرة تحديث iOS 14.5 الذي طرحته شركة آبل مؤخرًا في أنها ستطلب من مستخدميها وبشكل إلزامي الحصول على إذنهم من أجل تتبعهم عبر مواقع الإنترنت والتطبيقات.

ومنحت شركة آبل مطوري التطبيقات الذكية بعض الوقت للاستعداد لهذا التحديث.

وواجهت شركة فيسبوك مشكلة في تحديث السياسة الجديدة الخاصة بشركة آبل، وزعمت أن هذه الخطوة ستضر بإيراداتها، إذ يعتمد جزء كبير من نموذج أعمالها على تتبع نشاط المستخدم لاستهداف الإعلانات.

أزمة كبيرة بين فيسبوك ومستخدمي آيفون في أمريكا

هل ترفع فيسبوك دعوى على آبل ؟

وأفادت تقارير أن فيسبوك فكرت في رفع دعوى قضائية ضد شركة آبل بشأن السياسات المانعة للمنافسة المزعومة، وعرضت تزويد شركة إيبيك غيمز بمستندات لمساعدتها في معركتها القانونية ضد آبل في هذه المسألة.