اقتربت من أعلى مستوى لها منذ بداية العام

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا

الإثنين ٢٤ مايو ٢٠٢١ الساعة ١١:٠٥ مساءً
أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا
المواطن - متابعة

ارتفاعات متواصلة تشهدها أسعار الذهب بالسوق العالمية خلال الفترة الأخيرة، لتقترب من أعلى مستوى لها منذ بداية العام الجاري، بعد أن وصلت إلى 1181.2 دولار للأوقية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وتأتي تلك الارتفاعات مرتبطة بعدة عوامل اقتصادية دافعة إلى زيادة الإقبال على الذهب كاستثمار آمن، من بينها التراجع الذي تشهده العملات المشفرة، وكذلك انخفاض سعر الدولار الأميركي (بالقرب من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر)، وتراجع عائدات السندات الأمريكية طويلة الأجل، وغيرها من العوامل ذات الصلة.

ويعتقد خبراء بأن أسعار الذهب العالمية مرشحة للزيادة على المدى القصير، لتقترب من كسر حاجز الـ1900 دولار بعد أن أوشكت على الوصول إليه خلال التعاملات الأخيرة.

أبرز العوامل: 

ويحدد مستشار وزير التموين المصري لشؤون صناعة الذهب ناجي فرج، وهو رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بالغرفة التجارية، الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع.

السبب الأول، وفق فرج، مرتبط بـ”تراجع العملات الرقمية”، والذي كان من بين الأسباب التي أدت لارتفاع الذهب خلال الأسبوع الماضي، لتصل سعر الأوقية عالميًّا إلى مستوى 1881.2 دولار، بحسب “سكاي نيوز”.

أما السبب الثاني فمرتبط بزيادة الطلب على الذهب من صناديق الاستثمار، باعتباره مخزن قيمة عالية في ظل التطورات الراهنة، ويضيف رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة سببًا آخر مرتبطًا بتراجع الدولار (الذي يستقر بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أشهر)؛ ما يدفع المستثمرين للإقبال على الذهب.

السندات الأمريكية: 

ولفت فرج إلى أن من بين الأسباب أيضًا تراجع عائدات السندات الأمريكية طويلة الأجل، فضلًا عن ارتفاع معدل البطالة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه “من المتوقع أن يواصل الذهب ارتفاعاته ويتخطى الـ1900 دولار في الفترة القصيرة المقبلة، بفعل تلك العوامل، مع زيادة طلبات السوق المركزية على رفع الاحتياطي الإستراتيجي للذهب”.