الأمر يؤكد صدق التسجيلات المسربة لوزير الخارجية

شروط الانتخابات الرئاسية في إيران تخدم جنرالات الحرس الثوري

الخميس ٦ مايو ٢٠٢١ الساعة ١٢:٢٤ مساءً
شروط الانتخابات الرئاسية في إيران تخدم جنرالات الحرس الثوري
المواطن- متابعة

تستعد إيران لإجراء الانتخابات الرئاسية في يونيو، وفي سبيل ذلك تم وضع عدة شروط جديدة من شأنها أن تضيق حلقة القادرين على الوصول إلى منصب الرئيس، بل في الواقع هي تخدم مصالح 4 من المتقدمين.

هكذا تخدم الشروط الجديدة للرئاسة في إيران جنرالات الحرس الثوري (4)

شروط التقدم للانتخابات الرئاسية الإيرانية

ومن هذه الشروط، التي أعلنها مجلس صيانة الدستور، أمس الأربعاء: 

شرط الحصول على درجة الماجستير أو ما يعادلها، وشروط أخرى تتعلق بالسن، والرتبة العسكرية، والعمل السياسي، وهذه الشروط تضع حدا للمنافسة بين الإصلاحيين والمحافظين لصالح الفريق الأخير، بحسب موقع سكاي نيوز.

وتخدم تلك الشروط 4 من كبار العسكريين من قيادات الحرس الثوري المنتمين للتيار المتشدد القريب من المرشد الإيراني، علي خامنئي، للترشح، وهم: 

  • علي رضا أفشار، القائد السابق لقوات الباسيج
  • محسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري
  • اللواء حسين دهقان المستشار العسكري للمرشد خامنئي.
  • سعيد محمد القائد السابق لمقر خاتم الأنبياء، الذراع الاقتصادية للحرس الثوري.

ما هو مجلس صيانة الدستور؟

ومجلس صيانة الدستور، واضع الشروط، تأسس سنة 1980 بعد أشهر من اندلاع ثورة الخميني 1979، ويتكون من 12 عضوا لهم صلاحيات فائقة، منها المسؤولية عن ضمان عدم تعارض القوانين مع الدستور الإيراني، والتصديق على موازنة الدولة، واختيار المرشحين لانتخابات الرئاسة ومجلس الشورى، وكذلك إدارة الملف النووي، ويرأسه حاليا أحمد جنتي منذ 1993، وهو ممن وضعتهم وزارة الخارجية الأميركية على لائحة العقوبات بتهمة التلاعب في الانتخابات، وحرمان الإيرانيين من المشاركة السياسية.

هكذا تخدم الشروط الجديدة للرئاسة في إيران جنرالات الحرس الثوري (4)

 الشروط الجديدة

وتعكس التعديلات الجديدة التي فرضها مجلس صيانة الدستور، رغبة المرشد في عسكرة الرئاسة بإيران عن طريق منح الفرصة الأعظم لجنرالات الحرس الثوري بالترشح وبالتالي حذف معظم المرشحين الإصلاحيين.

وفي الوقت نفسه، يعكس هذا الأمر أيضًا مدى صحة التسجيل الصوتي لوزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، والذي أكد فيه على أن الحرس الثوري هو من يسيطر على الساحة الدبلوماسية.

ومن هؤلاء الإصلاحيين الذين أخرجتهم التعديلات الأخيرة من سباق الترشح: مصطفى تاج زادة، نائب وزير الخارجية الإيراني السابق، ومحمد جواد آدري هرمي، وزير الاتصالات في حكومة حسن روحاني بسبب شرط السن.

هكذا تخدم الشروط الجديدة للرئاسة في إيران جنرالات الحرس الثوري (4)