أكد أن المواطن السعودي لا يبيع دينه ووطنه

وزير الشؤون الإسلامية : مكبرات الصوت مستحدثة ومن يرغب بالصلاة لا يتأخر

الإثنين ٣١ مايو ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٦ مساءً
وزير الشؤون الإسلامية : مكبرات الصوت مستحدثة ومن يرغب بالصلاة لا يتأخر
المواطن - الرياض

جدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبداللطيف آل الشيخ، التأكيد على أن قرار قصر استعمال مكبرات الصوت على الأذان والإقامة جاء نتيجة لما تسببه الأجهزة من أذية للناس مشيرًا أن من لديه رغبة في الصلاة لا يتأخر.

وأكد في تصريحات لقناة الإخبارية أن المملكة تحافظ على الدين والعقيدة وخدمة الإسلام والمسلمين بكل ما تملكه من إمكانات، مشيرًا إلى أنه لا أحد يستطيع المزايدة على ذلك.

وأوضح أن أعداء المملكة يريدون إثارة الرأي العام وتفكيك اللحمة الوطنية بنشر رسائلهم مؤكدًا أن المواطن السعودي لا يبيع دينه ووطنه.

ولفت إلى أن سبب قرار قصر مكبرات الصوت الخارجية على الأذان والإقامة هو كثرة الشكاوى المطالبة بإيقاف نقل غير الأذان والإقامة بسبب وجود عجزة أو أطفال نائمين، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”.

قرار الشؤون الإسلامية بشأن مكبرات الصوت

وكان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أصدر تعميمًا لكافة فروع الوزارة ينص على توجيه منسوبي المساجد بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط، وألا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت، واتخاذ الإجراء النظامي بحق من يخالف.

الأدلة الشرعية

ويستند تعميم وزير الشؤون الإسلامية إلى الأدلة الشرعية منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن كلكم مناجٍ ربه فلا يؤذين بعضكم بعضًا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة) أو قال: (في الصلاة) رواه أحمد بإسناد صحيح، وعملًا بالقاعدة الفقهية (لا ضرر ولا ضرار)، ولأن تبليغ صوت الإمام في الصلاة خاص بمن هو داخل المسجد وليس ثمّة حاجة شرعية تدعو لتبليغه لمن في البيوت، إضافة لما في قراءة القرآن في المكبرات الخارجية من الامتهان للقرآن العظيم عندما يُقرأ ولا يُستمع إليه.