هل يمكن لمرضى الإكزيما والحساسية أخذ لقاح كورونا؟ الصحة تجيب

الثلاثاء ١ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١١:٤١ صباحاً
هل يمكن لمرضى الإكزيما والحساسية أخذ لقاح كورونا؟ الصحة تجيب
المواطن - الرياض

أكدت وزارة الصحة، أنه يمنع أخذ أي من اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا) لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى).

جاء ذلك في رد على سؤال مغرد قال فيه: “أعاني من إكزيما وحساسية باليد وأماكن مختلفة بالجسم هل يمكن أخذ لقاح كورونا؟

وردت وزارة الصحة عبر حسابها الصحة 937 بقولها: “بشكل عام يمنع أخذ أي من اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا) لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى) أما باقي أنواع الحساسية الشديدة هي محاذير يمكن معها إعطاء اللقاح تحت المراقبة.
عافاك الله”.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة ممثلة في مركز 937 صحة أن الجرعة الثانية من لقاح كورونا متاحة في المملكة لمن تنطبق عليهم الشروط ضمن الفئات الخمسة المستهدفة في هذه المرحلة.

الفئات المستهدفة بالجرعة الثانية

وقال المركز ردًا على استفسار بهذا الشأن: استكمالاً للجهود المبذولة في متابعة حملة اللقاحات والتركيز على الفئات عالية الخطورة بدأ تطعيم الجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19 للفئات التالية:

– مرضى الغسيل الكلوي.

– مرضى السرطان النشط.

– مرضى زراعة الأعضاء.

– السمنة المفرطة بكتلة وزن ٤٠ فما فوق.

– أكثر من ٦٠ سنة.

لقاح كورونا في السعودية 

وكانت الصحة أوضحت في وقت سابق أن اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة فهي 4 لقاحات فقط وهي؛ لقاح أسترازينيكا، لقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون إضافة إلى لقاح موديرنا، وأضافت أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وقالت الوزارة إن لقاحي كورونا أسترازينيكا وفايزر يقدمان حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحا جونسون آند جونسون وموديرنا فهما معتمدان حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة”.

عدد الجرعات المعطاة

وكانت وزارة الصحة كشفت عن أرقام جرعات لقاح كورونا في المملكة والتي تجاوزت (14) مليونًا و100 ألف جرعة عبر أكثر من (587) موقعًا للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

وحثت الصحة الجميع إلى التسجيل في تطبيق صحتي للحصول على اللقاح بالمجان ضمن إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.