لمن صدرت لهم تصاريح أداء حج 1442

وزارة الحج : الجرعة الثانية من لقاح كورونا إلزامية خلال 48 ساعة دون موعد مسبق

الأحد ٢٧ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٦:٢٨ مساءً
وزارة الحج : الجرعة الثانية من لقاح كورونا إلزامية خلال 48 ساعة دون موعد مسبق
المواطن - الرياض

انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام، أكدت وزارة الحج والعمرة في بيان صادر اليوم، ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا، لمن صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، وزيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح دون الحاجة لأخذ موعد مسبق.

صدور تصريح الحج

وقالت الوزارة أنه عند صدور تصريح الحج بعد استكمال كافة الإجراءات، فيتوجب على المرشح مَن لم يستكمل التطعيم بجرعتين، مراجعة أحد مراكز لقاحات كورونا، وسوف تصل إليه رسالة نصية تفيده بتوجهه إلى أحد المراكز في منطقة إقامته لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح عبر تصريح الحج الذي سيمكنه من التطعيم بها لاستكمال التحصين، إذ إن اللقاح هو أحد الشروط الأساسية للتسجيل، والجرعة الثانية تعتبرُ متطلبًا أساسيًا للتمكين من أداء الفريضة.

الجرعة الثانية من لقاح كورونا 

وكان متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أكد اليوم أنه لا تعارض بين تطعيمات الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا لمن ينوي الحج لهذا العام، مشيرًا إلى بدء مواعيد الجرعة الثانية من لقاحات كورونا وأن من لم تصله رسالة بالموعد عليه الدخول لتطبيق “صحتي” وحجز موعد حسب تأهيله، حاثًا من هم في الـ 50 عامًا وما فوق للمبادرة بأخذ الجرعة الثانية.
وأوضح أنه بإمكان المرأة الحامل الحصول على الجرعة الثانية للقاح كورونا من نوع مختلف عن الجرعة الأولى، منوهًا أنه لم تسجل أي حالة وفاة بعد الجرعتين، محذرًا من الشائعات المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا، ومؤكداً على وعي الجميع في الرجوع إلى المصادر الرسمية.

لقاح كورونا في السعودية 

وكانت الصحة أوضحت في وقت سابق أن اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة فهي 4 لقاحات فقط وهي؛ لقاح أسترازينيكا، لقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون إضافة إلى لقاح موديرنا، وأضافت أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وقالت الوزارة إن لقاح كورونا أسترازينيكا وفايزر يقدم حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحات جونسون آند جونسون وموديرنا فهي معتمدة حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة”.