إيران تقطع الماء عن العراق
هناك خيارات محدودة أمام بغداد

إيران تقطع الماء عن العراق

الساعة 3:30 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
إيران تقطع الماء عن العراق
المواطن- متابعة

أعلن العراق رسميًا أن إيران قطعت المياه عنه بشكل تام، ومن هنا، شكك مراقبون في قدرة الحكومة المركزية في بغداد على التأثير في قرار طهران الأخير.

وكانت بغداد لوحت أنها ستلجأ إلى المجتمع الدولي في حال استمر الوضع، وقال وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني إن الإطلاقات المائية من إيران بلغت صفرًا، فيما أشار إلى اتخاذ حلول لتخفيف ضرر شح المياه في محافظة ديالى شرقي العراق.

إيران تقطع الماء عن العراق

تجاوز واضح لكل القوانين والأعراف 

واعتبرت خطوة إيران الأخيرة تجاوزًا واضحًا لكل القوانين والأعراف التي تُنظم حقوق الدول في الأنهار العابرة للحدود، ومع ذلك، تبدو قدرة الحكومة العراقية محدودة في مواجهة إيران، فتوازن القوة السياسية والعسكري بين البلدين خاضعة تمامًا لصالح الأخيرة.

والخطوتان الوحيدتان اللتان قام بهما العراق، كانتا شكليتَين إلى حد كبير، إذ أرسلت وزارة الموارد العراقية مذكرة للجانب الإيراني، تطالبه بالالتزام بالبروتوكولات والاتفاقيات التي بين البلدين بشأن المياه المشتركة.

وكذلك أعلن وزير الموارد المائية العراقية أثناء زيارته للمناطق التي أصابها الجفاف في محافظة ديالى العراقية جراء قطع إيران للمياه، بأن حكومة بلاده ربما تلجأ للمجتمع الدولي للضغط على إيران، لكن في المقابل، لم ترد إيران على خطوات العراق.

إيران تقطع الماء عن العراق

أزمة المياه في العراق

والعراق بحاجة ماسة لمياه أنهاره الإقليمية، فهو بلد شبه صحراوي قليل الأمطار، يعتمد في حاجات المائية السنوية على المياه المتدفقة من تركيا وإيران وسوريا.

وكانت الأنهار والسواقي المائية القادمة من إيران تُلبي ثلث حاجة العراق، بالذات من الأنهار والروافد الكبرى.

إيران تقطع الماء عن العراق - المواطن


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

9 حالات طلاق في العراق كل ساعة

كشفت آخر إحصائية شهرية عن حالات الزواج والطلاق