المخاوف بشأن الشركة الصينية المتعثرة مازالت مستمرة 

أزمة إيفرغراند تتسبب في هبوط أسهم أوروبا 

الجمعة ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١ الساعة ١:٥٧ مساءً
أزمة إيفرغراند تتسبب في هبوط أسهم أوروبا 
المواطن- متابعة

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، مع استمرار المخاوف بشأن شركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة، إيفرغراند، حيث كانت أسهم التعدين والتجزئة لشركات دائنة للصين من بين أكبر الخاسرين.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.5% بعد ثلاثة أيام من المكاسب، كما تراجعت أسهم التعدين وصناعة السيارات وشركات التجزئة أكثر من 1%.

وجنى المستثمرون بعض الأرباح بعد مكاسب منتصف الأسبوع مع انقضاء الموعد النهائي لدفع 83.5 مليون دولار من فوائد السندات دون رد فعل من إيفرغراند، التي هزت المخاوف بشأنها الأسواق المالية هذا الأسبوع.

وعلاوة على ذلك، انخفض مؤشر داكس الألماني 0.7% مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع عندما تصوت البلاد لانتخاب خليفة للمستشارة أنغيلا ميركل.

أزمة إيفرغراند تتسبب في هبوط أسهم أوروبا 

صعود أسهم أسترازينيكا

وفي المقابل، قفزت شركة صناعة الأدوية البريطانية أسترازينيكا، 3.2%، بعد أن قالت إن عقارها لعلاج السرطان، لينبارزا، حقق هدفه الأساسي في المراحل الأخيرة من التجارب.

أزمة إيفرغراند تتسبب في هبوط أسهم أوروبا 

كابوس إيفرغراند 

وكانت الأسواق العالمية قد استيقظت على كابوس جديد نهاية الأسبوع الماضي، بسبب أزمة ديون شركة Evergrande الصينية، وكان ذلك نتيجة استدانة وتراكم ديون وتخلف عن السداد، لدرجة وصلت بأعباء الدين إلى 300 مليار دولار

هذه الأزمة لم تحدث بين ليلة وضحاها، ولكن منذ بداية عام 2018 بعدما تخلفت الشركة عن سداد ديون بأكثر من 4 مليارات دولار وككرة الثلج بدأت الأزمة في التفاقم، وجاء عام كورونا وزاد الطين بلة لدرجة أن الشركة قدمت في أواخر عام 2020 تخفيضات على وحداتها وعقاراتها بـ 30% لمحاولة جذب العملاء، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل.

أزمة إيفرغراند تتسبب في هبوط أسهم أوروبا