الأزمة توشك أن تضرب غالبية الأسر

المملكة المتحدة مهددة باحتمال نقص الغذاء

الخميس ٢٣ سبتمبر ٢٠٢١ الساعة ٤:٣٧ مساءً
المملكة المتحدة مهددة باحتمال نقص الغذاء
المواطن- متابعة

قالت عدة تقارير بريطانية، إن المملكة المتحدة تشهد حاليًا أزمة كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الغاز في السوق المحلي، مؤكدة أن الأزمة توشك أن تضرب غالبية الأسر، بعد أن هددت صغار المورّدين المحليين.

توقعات بإفلاس 4 شركات كهرباء 

وأكدت الشبكة في تقريرها أن القفزة الأخيرة في أسعار الغاز تسببت بتوقّف عمل العديد من مورّدي الكهرباء المحليين، وسط توقعات بإفلاس 4 شركات كهرباء بريطانية صغيرة على الأقلّ في غضون أسبوع.

وارتفعت أسعار بيع الغاز بالجملة بنسبة 250% منذ بداية العام الحالي، بما في ذلك زيادة بنسبة 70% منذ أغسطس.

تقارير المملكة المتحدة مهددة باحتمال نقص الغذاء

ما مدى اعتماد المملكة المتحدة على الغاز؟

ويعد سوق الغاز أمرًا بالغ الأهمية لإمدادات الطاقة في المملكة المتحدة بسبب دوره في التدفئة والصناعة وتوليد الطاقة.

وتبحث بريطانيا إمكانية تقديم دعم إلى شركات الطاقة لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز، حيث تقول الحكومة إن أكثر من 22 مليون أسرة متصلة بشبكة الغاز المحلية، وفي عام 2020، تم استخدام 38% من الطلب على الغاز في البلاد للتدفئة المنزلية، و29% لتوليد الكهرباء، و11% للاستخدام الصناعي والتجاري.

تقارير المملكة المتحدة مهددة باحتمال نقص الغذاء

ما هي الأسباب المباشرة وراء ارتفاع أسعار الغاز؟

ويوجد هناك عدة أسباب وراء ارتفاع الأسعار كارتفاع الطلب في آسيا على الغاز الطبيعي المسال مما يعني عروض أقل من المتوقع إلى أوروبا، كما أنه في المملكة المتحدة، تم إغلاق العديد من منصات الغاز في بحر الشمال للصيانة التي تم إيقافها مؤقتًا أثناء الوباء.

وفي غضون ذلك، تضررت الكابلات التي تستورد الكهرباء من فرنسا الأسبوع الماضي، بعد اندلاع حريق كبير فيها، ذلك يعني أنه سيكون خارج نطاق العمل حتى 25 سبتمبر، وأن نصف سعته البالغة 2 غيغاوات ستكون غير متاحة حتى مارس.

لماذا تواجه المملكة المتحدة احتمال نقص الغذاء؟

تسبب الارتفاع الحاد في أسعار الغاز في إغلاق مصنعين كبيرين للأسمدة في بريطانيا ينتجان ثاني أكسيد الكربون (CO2) كمنتج ثانوي، مما أضر بإمدادات صناعة الأغذية، علمًا بأن ثاني أكسيد الكربون يُستخدم في ذبح الماشية وتبريد المنتجات، بحسب صحيفة الغاريدان.

وحذر المنتجون من أن إمدادات اللحوم والدواجن والمشروبات الغازية يمكن أن تتضرر بسبب نقص ثاني أكسيد الكربون، وقال نيك ألين، الرئيس التنفيذي لاتحاد مصنعي اللحوم البريطانيين: إن البلاد قد تكون على بعد أسبوعين من اختفاء اللحوم البريطانية من أرفف السوبر ماركت.

تقارير المملكة المتحدة مهددة باحتمال نقص الغذاء

وتحطم أسعار الغاز في أوروبا المستويات التاريخية بشكل يومي، حيث تواصل الصعود في ظل تراجع احتياطيات الوقود الأزرق في المستودعات الأرضية بأوروبا، ويتزامن ذلك مع قرب فصل الشتاء، وقد تجاوزت أسعار الغاز مستوى 910 دولارات لكل 1000 متر مكعب، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق، بحسب سكاي نيوز البريطانية.