عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج في هذا الشأن

نجاحات سعودية كبرى لتمكين المرأة وتأهيل سوق العمل للشباب والمقيمين

2021-10-31 الساعة 9:01
نجاحات سعودية كبرى لتمكين المرأة وتأهيل سوق العمل للشباب والمقيمين
المواطن - الرياض

نجحت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تحقيق العديد من النجاحات الكبيرة في ملف تمكين المرأة، وذلك بمناسبة مشاركة المملكة في قمة روما لقادة دول مجموعة العشرين في المحاور الثلاثة للقمة (الإنسان – الكوكب – الازدهار).

وترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وفد المملكة في القمة 16 لمجموعة العشرين التي تعقد في ظل آمال عالمية بنهاية جائحة كورونا وسط مجموعة مؤشرات أبرزها نجاح دول كثيرة في تجاوز نسبة 70% من تلقيح السكان وعودة النشاط الاقتصادي والرغبة في عدم الإغلاق.

وتركز المملكة على محور الإنسان سواء عبر تمكين المرأة أو تأهيل سوق العمل للشباب والمقيمين، وذلك عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج في هذا الشأن.

تمكين المرأة: 

وحقّقت المرأة السعودية تقدُّمًا للعام الثاني على التوالي في تقرير “المرأة، أنشطة الأعمال والقانون 2021” الصادر عن مجموعة البنك الدولي، والذي يهدف إلى مُقارنة مستوى التمييز في الأنظمة بين الجنسين في مجال التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال بين 190 دولة، حيث سجّلت المملكة 80 درجة من أصل 100 لترتقي بترتيبها ضمن الدول المتصدرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي، لتصل إلى 33.2% في العام 2020، بعد أن كانت نسبة مشاركتها 19.4% في العام 2017، وهو ما يعني أن المملكة تجاوزت النسبة المستهدفة في 2030 والبالغة 30%، قبل الموعد المستهدف بعشر سنوات.

CNN المرأة تعمل على صناعة تكنولوجيا المستقبل في السعودية

وكذلك حصلت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على جائزة (متساوون) الصادرة من (الاتحاد الدولي للاتصالاتITU ، وهيئة الأمم المتحدة) لجهودها في مجال تمكين المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2020م.

وتأتي المساواة بين الجنسين في الحصول على خدمات التمويل والأجور والوظائف وساعات العمل كنماذج لما تم تنفيذه خلال السنوات الأخيرة من الأنظمة والإصلاحات الهادفة لتعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبهدف رفع نسبة مشاركة النساء في المناصب القيادية المتوسطة والعليا، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة مبادرة التدريب والتوجيه القيادي، لتدريب الكوادر النسائية في مختلف القطاعات.

المرأة السعودية
تمكين النساء

سوق العمل للشباب والمقيمين: 

وشددت المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين العام الماضي، على ضرورة التصنيف الصحيح للعمال لضمان حقوقهم خاصة فيما يتعلق بالأجور والصحة والسلامة المهنية، وأوقات العمل، وضمان حصولهم على الحماية الاجتماعية، وتقليل الضبابية وعدم الوضوح بين العمل الحر والعمل التابع.

وتعد مبادرة تمكين الشباب للانتقال إلى سوق العمل، من أهم مخرجات رئاسة المملكة لمجموعة العشرين في العام الماضي، حيث تهدف إلى تقليل نسبة الشباب المعرضين للإقصاء من سوق العمل بشكل دائم بنسبة 15% بحلول العام 2025.

كذلك أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق “وصال” لدعم المتعففين، بالإضافة إلى تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، لتمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي، وتعزيز الإنتاجية والمشاركة الاقتصادية، والعمل على وضع الآليات التي تضمن مساعدة المستفيدين في حال الأزمات والكوارث.

وحصلت المملكة على مقعد عضو أصيل في منظمة العمل الدولية لمدة ثلاث سنوات، ويعكس هذا الانتخاب المكانة والثقة المتنامية التي تتمتع بها المملكة إقليميًا دولياً، خصوصًا في مجال ترسيخ القيم العمالية، إلى جانب تقدير واعتراف الدول الأعضاء بجهودها ومنجزاتها على الصعيد العمالي والدولي.