خبير بيئي: مبادرة السعودية الخضراء تبرز جهود المملكة لكبح التغيير المناخي

السبت ٢٣ أكتوبر ٢٠٢١ الساعة ٥:٠٣ مساءً
خبير بيئي: مبادرة السعودية الخضراء تبرز جهود المملكة لكبح التغيير المناخي
المواطن - محمد الرحيمي - الرياض

أكد الدكتور فرحان الجعيدي، المختص والخبير في الشأن البيئي، أن منتدى مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر جاء لإبراز جهود المملكة لكبح التغير المناخي، مشيراً إلى أنه يسبق هذا المنتدى مؤتمر الأمم المتحدة cop26 في جلاسكو في نهاية أكتوبر الجاري.

‏وأضاف الجعيدي، لـ”المواطن” أن المملكة من الدول الموقعة على اتفاقية باريس وقد قدمت المملكة جهوداً جبارة في الحد من التغير المناخي وتخفيض الاحتباس الحراري، ومنها المساهمة في بذل الجهود في أن لا يزيد معدل درجة الحرارة عالمياً بأكثر من ٢ درجة مئوية، بل والمحافظة على معدل درجة الحرارة إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.

كبح التغير المناخي

وأشار الجعيدي إلى أن جهود التشجير تأتي ضمن مساهمة المملكة في هذه الجهود الدولية لكبح التغير المناخي، حيث إن الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون وتفرز الأكسجين، كما تساعد هذه الأشجار في جعل أجواء المدن أكثر اعتدالاً وتوفر الظل مع إضافة جمال بيئي على الشوارع والأرصفة.

جهود تشجير المدن

وحول زيادة الغطاء النباتي أوضح الجعيدي أن المملكة عملت على إنشاء المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وكذلك إنشاء المحميات الملكية للمحافظة على الغطاء النباتي واستعادته في صحارينا بعد أن تدهور بسبب الرعي الجائر. وتنوي المملكة زيادة المساحة المحمية إلى ٣٠٪.

‏وختم حديثه لـ”المواطن” بقوله إن هذه المبادرة تأتي للمساهمة في التزام دول العالم في مؤتمر cop25 الماضي العالم بزراعة تريليون شجرة وفي هذا الصدد تأتي جهود التشجير في المدن ومنها مدينة الرياض إلى تخفيض درجة الحرارة التي يسعى لها المجتمع الدولي والعمل على توفير أجواء معتدلة لسكانها.