بعد دخول قرار تخفيف الاحترازات الصحية حيز النفاذ

متحدث الداخلية : الكمامة إلزامية في أروقة الحرمين الشريفين

الأحد ١٧ أكتوبر ٢٠٢١ الساعة ٦:١٨ مساءً
متحدث الداخلية : الكمامة إلزامية في أروقة الحرمين الشريفين
المواطن - حسن عسيري - الرياض

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أن المملكة بدأت تقطف أولى ثمار التقيد في الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأحد: “نحمد الله على الحالة الصحية المطمئنة التي تنعم بها بلادنا، والشكر للمولى – عز وجل -على ما منّ به على هذه البلاد من قيادة عظيمة، جسدت الإنسانية في أسمى صورها ومعانيها، بعطاء عظيم، لغاية نبيلة، حفاظًا على الوطن وإنسانه”.

تخفيف الإجراءات الصحية

وتابع: وها نحن اليوم نقطف أولى ثمار هذه الجهود المباركة بصدور الموافقة الكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداءً من اليوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021، وذلك على النحو التالي:

  • عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، عدا الأماكن المستثناة، والاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.
  • السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في أروقة المسجد كافة مع الاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة.
  • السماح أيضا باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين، والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في أروقة المسجد كافة، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة.
  • إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.
  • السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد في العدد، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، نظرا لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

مخالفات الإجراءات الاحترازية

وأوضح العقيد الشلهوب أنه تم ضبط 22746 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقاية خلال الأسبوع الماضي وقد تم التعامل معها واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

وشدّد العقيد الشلهوب على اشتراط التحصين بجرعتين لدخول المواقع والأنشطة كافة، ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنين، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها ارتداء الكمامة.

بالإضافة إلى استمرار تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يمكن التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال “توكلنا”.