تفاصيل أزمة أطباء أسنان تدربوا على جاموسة في مصر

الأربعاء ١٧ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ١٠:٢٣ صباحاً
تفاصيل أزمة أطباء أسنان تدربوا على جاموسة في مصر
المواطن - متابعة

عادت أزمة أطباء أسنان تدربوا على قائم جاموسة في إحدى كليات طب الأسنان في مصر إلى الظهور مجددًا بالرغم من أن الواقعة حدثت منذ 6 سنوات.

ونشرت بعض الصحف والمواقع المصرية نبأ إغلاق الكلية بسبب هذه الواقعة على أساس أنها جديدة ما دفع كلية طب الأسنان في جامعة دمنهور إلى إصدار بيان توضح فيه تفاصيل الواقعة.

تفاصيل أزمة أطباء أسنان دمنهور 

تعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2015 عندما فتحت الكلية أبوابها للمرة الأولى واستقبلت دفعتين من الطلاب خلال عامي 2015 ولكنها لم تجهز لهم المعامل اللازمة لاستكمال التدريب العملي.

وكانت الكلية توجه الطلاب لأداء التدريب العملي في كلية الطب البيطري ومعاملها حيث قال الطلاب في شكوى رفعوها للقضاء إنهم تدربوا على أسنان جاموسة ما دفع القاضي إلى إصدار حكمه بإغلاق الكلية، وتوزيع طلاب الدفعتين والبالغ عددهم 320 طالبًا على كليات طب الأسنان الأخرى وإغلاق الكلية لحين استكمال المعامل.

تطوير الجامعة مستمر 

وأشارت جامعة دمنهور إلى أن أعمال التطوير الجارية تُعد مرحلة أولى، بينما يتم إنشاء مبني جديد كمرحلة ثانية، وسيتم الانتهاء من أعمال التطوير، وتسليم الكلية لبدء التشغيل في شهر مايو 2022، طبقاً للتعاقد مع الشركة المنفذة.

وبحسب صحيفة المصري اليوم  أثبتت شهادة من المحكمة الإدارية العليا نهائية الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية لصالح دفعتين كاملتين بالفرقتين الأولى والثانية بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور، بإلزام المجلس الأعلى للجامعات بتوزيع طلاب هاتين الفرقتين الدراسيتين عام 2015 وعددهم 320 طالباً من كلية طب الأسنان بجامعة دمنهور على كليات طب الأسنان المناظرة لها بالجامعات المصرية باعتبار أن دراسة طب الأسنان بدمنهور دون توفير المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتلك الدراسة ضرورة قصوى وضرراً فاحشا] بمستقبل الطلاب يجب إزالته، على أن يكون ذلك التوزيع طبقاً لقواعد التوزيع الجغرافي.