الخضيري: الاثنين أول المربعانية وعدتها 39 يومًا

الجمعة ٣ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ١١:٣٩ صباحاً
الخضيري: الاثنين أول المربعانية وعدتها 39 يومًا
المواطن - الرياض

توقع ‏مستشار المرصد الفلكي بجامعة المجمعة، عبدالعزيز الخضيري أن يبدأ موسم المربعانية يوم الاثنين الموافق 6 ديسمبر الجاري.

وقال الخضيري: في هذه الأيام يكثر الحديث عن دخول موسم الأربعانية ( المربعانية ) كما يسميها البعض وهي من المواسم الثابتة والمعروفة لدى الكثير.

وأضاف أن الله جعل النجوم في السماء ليستدل بها قال تعالى: (تبارك الذي جعل في السماء بروجًا) ولكل نجم يشرق رقيب يغرب ودليل يتوسط على سمت الرأس عشاء لذا يشرق فجرًا.

عدة المربعانية

وتابع: والبروج مجموعات نجمية في القبة السماوية تزيد عن 80 برجًا يهمنا 12 برجًا تنزل فيها الشمس كل شهر تضم منازل ينزل فيها القمر 28 منزلة ولكل منزلة رقيب إذا أشرق غرب الرقيب.

وختم بقوله: العامة تقول إذا صارت الثريا على الراس ولم الحطب والفاس وقد يفرق يوم لكن المحسوب تدخل 6 ديسمبر أيامها 39 يومًا.

اختلاف موعد الأربعانية 

وهناك حالة من الاختلاف حول موعد الأربعانية ففي وقت سابق قال رئيس لجنة تسميات الدكتور عبدالله المسند إن موعد دخول المربعانية يختلف من حساب لآخر، حيث يقع الاختلاف ما بين 1 ديسمبر حتى الـ7 من نفس الشهر.

وأشار إلى أن دخول الأربعانية يتزامن مع هبوط بدرجات الحرارة في المنطقة الشمالية، متوقعًا أن تكون ذروتها يوم الجمعة المقبلة.

توقعات الأرصاد اليوم

توقع المركز الوطني لـ الأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – موجه باردة يطرأ معها انخفاض في درجات الحرارة على مناطق الشرقية والرياض وسماءً صحوًا إلى غائمة جزئيًا على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة وأجزاء من الحدود الشمالية والجوف، وتنشط الرياح السطحية على سواحل الخليج العربي، ولا يستبعد تكّون الضباب في الصباح الباكر على حائل والقصيم.