بهدف تعزيز صحة الطفل الخليجي

أثر إيجابي لحملة عينك على أكلي بأكثر من 5 ملايين مشاهدة  

الإثنين ١٠ يناير ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٦ مساءً
أثر إيجابي لحملة عينك على أكلي بأكثر من 5 ملايين مشاهدة  
المواطن - الرياض

أعلن مجلس الصحة الخليجي قياس الأثر لحملة (عينك على أكلي) من خلال فريق علمي متخصص، والتي أطلقها مؤخرًا بهدف تعزيز صحة الطفل الخليجي من خلال تجنب السكريات، حيث كانت الفئة المستهدفة من عمر سنتين إلى 9 سنوات مع اولياء أمورهم.

عدة منتجات: 

وقدمت الحملة عدة مُنتجات منها فيديو رسالة من أطفال الخليج، وفيلم رحلة السكريات، ودليل الوصفات الصحية، وفيديوهات الخضار والفواكه، وفيديوهات تجارب الآباء والامهات، وتجربة أب، إضافة إلى العديد من منشورات الإنفوجرافيك، حيث كان إجمالي من شاهد الفيديوهات 5 ملايين بإجمالي تفاعل 22 ألفًا.

وكان لقياس الأثر منهجية معينه قامت على: تقييم ذاتي بأداة مبنية على مقاييس محكمة شملت 956 من أولياء الامور و1310 من الأطفال، إضافة إلى إجراء مقابلات معمقة شملت 10 من أولياء الامور و5 أطفال، إضافة لتحليل تعليقات الردود في وسائل التواصل الاجتماعية منها 404 في تويتر و19 من الإنستجرام و208 من التكتوك.

عينك على أكلي: 

واستطاعت حملة (عينك على أكلي) الذي قدمها مجلس الصحة الخليجي ممثلًا بإدارة الصحة العامة بالتأثير الإيجابي بمتوسط ما نسبته 31% على قناعات ومعارف وسلوكيات وقدرات أولياء الأمور والأطفال، حيث كان نسبة التأثير 4% لتقدير فوائد تجنب الأطفال للسكريات على الجسم، و32% لتأثير معرفة كمية السكر المسموح بها للأطفال والاطعمة المحتوية عليها، و29% تأثرت بمعرفة البدائل الصحية وطرق إعدادها، و31% تأثرت بإكساب الاطفال مهارات الاشتراك في إعداد الأغذية الصحية، و56% تأثرت بتطبيق أدوات مراقبة الذات لتجنب الأطفال للسكريات، ومعدل 43% قامت بتبني نظام غذائي لا تتجاوز فيه كمية السكريات الكمية المسموح بها، و19% استطاعت أن تمتلك الثقة في القدرة على تحسين صحة الأطفال.

آثار إيجابية: 

ومن ضمن الآثار الإيجابية التي رُصدت من تجارب المشاركين هي: توقف أم عن شراء الكورنفليكس المحلى، وقيام طفل بسؤال أمه بشكل دائم عما إذا كان المشروب يحتوي على سكر مضاف، ومعلمة استبدلت الحلويات بالفواكه كمكافأة لطالباتها.

ومن ضمن ما سعت له الحملة لتعظيم الأثر قيامها بالتركيز على قنوات التواصل الأكثر استخدامًا، وتطبيق أنشطة تشاركية كالتحديات، وإتاحة الوصول لمختصي التغذية، وإبراز تجارب محلية ناجحة، وتحسين الحبكة الدرامية لمحتويات الأطفال.

الجدير بالذكر أن مجلس الصحة الخليجي أطلق حملته “عينك على أكلي” والتي تتحدث بلسان الأطفال لوالديهم، حيث تتضمن الحملة سلسلة من المنتجات التوعوية التي تهدف لرفع الوعي عند كل عائلة، لمساعدتهم وتمكينهم من تقديم خيارات طعام صحي ولذيذ لأطفالهم، حيث إن زيادة السكريات تؤثر على الجهاز المناعي للأطفال، وتجعلهم أكثر عرضة لأمراض السمنة، وتسوس الأسنان، وحتى سوء التحصيل الدراسي.

وتعتبر هذه الحملة هي الحملة الثانية من سلسلة حملات لك وللحياة، التي أطلقت منذ بداية عام 2021 وتستهدف بها جميع أفراد المجتمع.