رحلت أمس الخميس بعد صراع مع المرض

نقيب الفنانين المصريين يشيع عايدة عبدالعزيز ويتجاهل جلال الشرقاوي

الجمعة ٤ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٢:٥٤ مساءً
نقيب الفنانين المصريين يشيع عايدة عبدالعزيز ويتجاهل جلال الشرقاوي
المواطن - متابعة

شيعت جموع غفيرة في مصر، يتقدمهم نقيب الفنانين المصريين، أشرف زكي جثمان الفنانة المصرية عايدة عبدالعزيز، عقب صلاة الجمعة من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة – جنوب القاهرة.

نقيب الممثلين في وداع عايدة عبدالعزيز

وكان في وداع الجثمان، نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي والإعلامي عمرو الليثي، وعدد من الفنانين والمشاهير، والمواطنين، وأهالي الفنانة الراحلة، التي رحلت عن عالمنا أمس الخميس بعد صراع مع المرض، عن عامر ناهز 86 عامًا.

وغاب نقيب الممثلين المصريين عن تشييع المخرج المصري الشهير جلال الشرقاوي الذي تم تشييعه من مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين بالعاصمة المصرية القاهرة.

تاريخ فني كبير

وُلدت الفنانة عايدة عبدالعزيز في أكتوبر عام 1936، بدأت حياتها بالعمل في وزارة التربية والتعليم، كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، وذلك بعد انتهاء دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية.

سافرت في عام 1962، مع زوجها الفنان أحمد عبدالحليم إلى لندن، لاستكمال دراستها، وهناك حصلت على دورة تدريبية في تخصص الحركة المسرحية والصوت، لتصبح بعد ذلك عمودًا من أعمدة المسرح، وقدمت العديد من الأعمال المميزة، أبرزها “عودة الغائب، أنتيجون، ولادك يا مصر، الست هدي، طائر البحر، المهاجر، لعبة السلطان، دنجوان، الأرض”.

لمعت في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، منها فيلم “يوميات نائب في الأرياف” و”شهد الملكة” و”النمر والأنثى” و”بوابة إبليس” و”الواد محروس بتاع الوزير” و”هليوبوليس”.

ومن أشهر مسلسلاتها “زينب والعرش” و”هالة والدراويش” و”ضمير أبلة حكمت” و”يوميات ونيس” و”الفرار من الحب” و”كناريا وشركاه” وكان آخر ظهور لها في عام 2013 من خلال مسلسل “موجة حارة”.