اليوم بداية موسم الحميمين .. في سعد الخبايا تطلع الحيايا

الخميس ١٧ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٨:٥١ صباحاً
اليوم بداية موسم الحميمين .. في سعد الخبايا تطلع الحيايا
المواطن - الرياض

يبدأ اليوم الخميس موسم الحميمين، الذي يمتد على مدى 26 يومًا ويضم نجمين كل منهما 13 يومًا، ويكون النجم الأول آخر الربيع الحار والنجم الثاني هو أول نجوم الصيف الحار، وهو آخر مواسم الشتاء، وبانتهائه ينتهي الشتاء بجميع مواسمه ويبدأ الصيف في السيطرة على ساعات اليوم بالتدريج.

سر تسمية موسم الحميمين

وفي وقت سابق لفت خبير الطقس الدكتور خالد الزعاق سر التسمية والتي تعود إلى حمو وجه السماء وحمو باطن الأرض، ونتيجة لهذا الحمو فإن جميع الزواحف، والهوام السامة العقارب والثعابين تخرج من مخابئها، ولهذا يسميه أهل الشام سعد الأخبية ويقولون في أمثالهم:: في سعد الخبايا تطلع الحيايا” أي الحيات والزواحف.

برد بياع الخبل عباته

وفي موسم الحميمين برد يعرف باسم برد بياع الخبل عباته أو الحميم الأول (النجم الأول) وهو آخر مواسم البرد في الربيع أما الحميم الثاني فهو أول نجوم الصيف وهو برد العجوز وهو نادر الحدوث وإذا حدث فإنه مهلك للحرث والنسل ولذلك قيل في الأمثال ” يا ربنا يا رحيم اكفنا برد الحميم”.

وأوضح خبير الأرصاد الجوية أنه مع دخول موسم الحميمين تدخل الشمس حيز الصيف، فالصيف له بداية وشدة ونهاية، فبدايته مع الحميم الثاني، وشدته في موسم الجوزاء، ونهايته مع موسم سهيل، والعامة يسمون أمطاره بأمطار سماك نسبة إلى نجم السماك.

تساوي الليل والنهار 

يذكر أن يوم أمس الأربعاء شهد تساوي الليل والنهار حيث أشرقت الشمس من مشرقها في تمام السادسة صباحًا وغربت من مغربها تمامًا في تمام السادسة مساء وهذا لا يكون إلا في يومين في السنة وهما: يوم الاعتدال الربيعي 16 مارس، ويوم الاعتدال الخريفي 27 سبتمبر.