ساهمن في تأصيل ركائز المجتمع وتنميته

بينهن أخت الرجال.. 8 نساء في مسيرة الملك المؤسس

الثلاثاء ٨ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٤:٥٨ مساءً
بينهن أخت الرجال.. 8 نساء في مسيرة الملك المؤسس
المواطن - الرياض

استذكرت دارة الملك عبدالعزيز إسهامات النساء السعوديات في عهد الملك المؤسس وذلك تزامنًا مع الاحتفاء بـ يوم المرأة العالمي، خاصة شقيقة الملك المؤسس، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن آل سعود.

نورة بنت عبدالرحمن أخت الرجال

وقالت دارة الملك عبد العزيز تعليقًا على الفيديو: “مع مسير الوطن في إنجاز رؤية صممها القادة لتنجح، نستذكر ونستلهم إسهامات “أخت الرجال” في تأصيل ركائز المجتمع وتنميته، فكما كان دور المرأة عظيمًا في رفع الصرح، فإن الاحتفاء بها سيكون أكبر تحية لها في اليوم العالمي للمرأة.

وتحت شعار شخصيات نسائية سعودية مؤثرة، أشار الفيديو إلى مقتطفات من كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – والتي يقول فيها إن المرأة شريك لها كافة الحقوق الكاملة في شريعتنا السمحة”.

الملك المؤسس يحتفي بمكانة المرأة

وعدد الفيديو دور النساء في حياة الملك المؤسس عبدالعزيز – رحمه الله – وهن: سارة بنت أحمد السديري – أم الملك المؤسس – والتي كانت خير معين وسند له، حين عزف على توحيد المملكة، وكذلك شقيقته نورة بنت عبدالرحمن آل سعود، عزوة الملك عبدالعزيز، وأبناؤه، والتي كانت عاملا مهما في شحذ همة أخيها المؤسس في السعي نحو توحيد المملكة.

وأشار الفيديو إلى عمة الملك عبدالعزيز الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود، والتي رددت على مسامع الملك المؤسس عبارة “عليك أن تحيي عظمة بيت ابن سعود” وذلك منذ طفولته عندما كان في حجرها وهي تنبئه بالأمور العظيمة التي عليه تحقيقها.

غالية البقمية، وهي المقصودة بعبارة (أمست دار غالية خالية) وهي غالية بنت عبدالرحمن بن سلطان البقمي، وهي المرأة التي وقفت بكل شجاعة وحزم ودفاع ضد حملات محمد علي باشا المعتدية على تربة.

ومن ضمن النساء المؤثرات في حياة الملك المؤسس هيا بنت صالح الشاعر، صاحبة أشهر الكتاتيب في منطقة حائل “كُتّاب الخطيبة هيا” لتدريس القرآن الكريم، في العقد الرابع من القرن الرابع عشر الهجري.

وأيضًا من بين المؤثرات موضي البسام، والمقصودة بالمقولة “إن جاءك ولد سمه موضي” حيث ضرب بها المثل لشخصيتها القوية وإرادتها الصلبة، وساهمت في إيواء العديد من المقاتلين في معركة الصريف ومعركة البكيرية.

الجوهرة بنت عبدالله بن معصم، زوجة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والتي أسهمت في مساعدة الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى حين نزل بأمانها أثناء محاولة العيينة الغدر به.

موضي بنت أبي وهطان، زوجة الإمام محمد بن سعود، عرفت بحب الخير والعمل الإنساني، وساندت زوجها أثناء تأسيس الدولة السعودية الأولى عام (1139هـ/1721م).

دور تعليمي تاريخي

وأشار الفيديو إلى نورة بنت سليمان الرهيط، والتي مارست دورها التعليمي عندما افتتحت كتّابا في منزلها بعمر السادسة عشرة وتعد من أوائل اللاتي بدأن مسيرة التعليم النظامي في مدينة عنيزة.

واختتم فيديو دارة الملك عبدالعزيز، بإشادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالمرأة السعودية بقوله: “بلا شك إن المرأة عملها مهم جدًا فهي نصف المجتمع ولا بد من أن تكون فاعلة ومنتجة في وطننا السعودية”.