المقرر إقامتها الشهر المقبل

تفاصيل قرعة كأس العالم 2022

الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٧:٤٤ مساءً
تفاصيل قرعة كأس العالم 2022
المواطن - الرياض

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، مساء اليوم الثلاثاء، عن كافة التفاصيل الخاصة بقرعة كأس العالم 2022 في قطر.

قرعة كأس العالم 2022

وستُقام قرعة كأس العالم 2022 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في الأول من أبريل المقبل، حيث سيتضح لـ 29 منتخبًا من أصل 32 منتخبًا مشاركًا في البطولة؛ المجموعات التي سيتنافس فيها، وطريق كل منها حتى النهائي.

وأوضح أنه وفقًا لإجراءات سحب القرعة التي صادقت عليها لجنة تنظيم منافسات فيفا، سيتم توزيع 28 منتخبًا متأهلًا للمشاركة في المونديال، وفقًا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربع، بناءً على التصنيف العالمي للمنتخبات لشهر مارس.

وأضاف “فيفا” في بيانه: “وذلك بعد انتهاء المباريات المؤهلة للبطولة في وقت لاحق من الشهر الجاري، وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف A1 بصفته ممثلًا للدولة المستضيفة، وسينضم إليه أفضل سبعة فرق متأهلة وفقًا للتصنيف”.

 

كأس العالم
كأس العالم

وسيتم وضع المنتخبات التي تأهلت رسميًا للمشاركة في كأس العالم ٢٠٢٢، والتي تحتل المراكز من 8 إلى 15 في تصنيف “فيفا” في الوعاء رقم 2، والمنتخبات التي تتواجد في المراكز من 16 حتى 23 في الوعاء الثالث.

وسيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 وحتى 28، وذلك بالإضافة إلى المنتخبين الذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين “آسيا – أمريكا الجنوبية/ الكونكاكاف – أوقيانوسيا”، والمنتخب المتأهل من الملحق الأوروبي.

مباريات حاسمة لخطف التأهل

وتستضيف قطر يومي 13 و14 من شهر يونيو المقبل، المباراة الحاسمة بين ممثل قارة آسيا والمنتخب صاحب المرتبة الخامسة في تصفيات أمريكا الجنوبية، ومواجهة رابع الترتيب في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والمنتخب المتأهل من اتحاد أوقيانوسيا.

ومن المقرر أن يتم تحديد آخر منتخب متأهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2022 مع نهاية تصفيات أوروبا بين شهري مايو ويونيو، وذلك وفقًا لما ورد في قرار مكتب لجنة التنظيم في فيفا خلال الفترة الماضية.

مونديال 2022
كأس البطولة

طريقة سحب القرعة

وكشف “فيفا” عن طريقة سحب قرعة كأس العالم 2022، حيث سيتم البدء بسحب وعاء المنتخبات الأول، وينتهي بوعاء المنتخبات الرابع، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه.

وستُسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بكرة من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب

وسيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثمانية، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بـ13 منتخبًا، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية.