تجنب الخروج إلا في الضرورة القصوى

نصيحة لمرضى الربو : الكمامة والبخاخة إلزامية

الجمعة ٤ مارس ٢٠٢٢ الساعة ١:١٦ مساءً
نصيحة لمرضى الربو : الكمامة والبخاخة إلزامية
المواطن - الرياض

وجه استشاري الأمراض الصدرية الدكتور عبدالله المطيري، مرضى الربو بعدم الخروج في أجواء الغبار التي تتعرض لها العاصمة الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

نصائح لمرضى الربو

وقال المطيري، لمرضى الربو والأمراض الصدرية والحساسية: “في مثل هذه الأجواء، لا تخرج إلا إذا كنت مضطرًا، وإذا خرجت، إلبس الكمام ولا تنس تأخذ بخاخاتك بالذات الوقائية بانتظام، وقد تضطر تأخذ جرعة زائدة إذا كنت تحس بالضيق، وإذا خرجت لازم بخاخ الطوارئ معك”.

موجة غبار على الرياض

وكانت موجة غبار داهمت العاصمة الرياض الآن ضمن حالة جوية شهدتها العديد من مدن المملكة. وكان الدفاع المدني حذر من أتربة مثارة وعواصف رملية منطقة الرياض حتى الساعة 3 مساءً بناءً على ما صدر من المركز الوطني للأرصاد.

وقال الدفاع المدني إن الحالة تشمل العاصمة الرياض والخرج والدرعية والدلم والمزاحمية، حريملاء ورماح وضرما ومرات وثادق.

توقعات الأرصاد اليوم

من جانبه توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن يستمر نشاط الرياح السطحية والتدني في مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية، الرياض، الشرقية والقصيم.

كما توقع أن تكون السماء غائمة جزئيًا والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق ووسط المملكة، كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.

سرعة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 25-50 كم/ساعة، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 25-50 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي وشمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين يصل إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.