تعتبر من العادات الخاطئة التي تهدد صحة الصائم

أضرار الإفطار على المياه الباردة منها زيادة الوزن والإرهاق

الخميس ٧ أبريل ٢٠٢٢ الساعة ١:٠٥ مساءً
أضرار الإفطار على المياه الباردة منها زيادة الوزن والإرهاق
المواطن - الرياض

يتسبب الإفطار على المياه المثلجة والمشروبات الباردة في بعض الأضرار الصحية بحسب خبراء التغذية.

وقال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، إن تناول الماء المثلج أو المشروبات الباردة على الريق في شهر رمضان يعتبر من العادات الخاطئة التي تهدد صحة الصائم ببعض الأضرار، ومنها  عدم الشعور بالارتواء وزيادة الرغبة في شرب المزيد من السوائل.

شرب المياه الباردة: 

ولفت حلمي إلى أن شرب الماء البارد علي معدة فارغة يزيد من فرص الإصابة بالغثيان والقيء، كما أن هذا يسبب الشعور بالإرهاق، لأن حرارة المياه المنخفضة تدفع الجسم إلى استهلاك العناصر الغذائية المخزنة بداخله، للحصول على الطاقة اللازم لضبط درجة حرارته الداخلية، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

وكذلك الإفطار على المياه الباردة يسبب زيادة الوزن، لأن التعب الناتج عن تناول المياه المثلجة على الريق، يدفع البعض إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة عند الإفطار، ومع قلة الحركة، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة، إضافة إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب انقباض الأوعية الدموية الموجودة بجدار المعدة بفعل حرارة المياه المنخفضة.

مياه معتدلة: 

ونصح حلمي بعدم كسر الصيام على المشروبات الباردة، ولا سيما الماء المثلج، لتجنب الإصابة بالأضرار السابقة، مشددًا على ضرورة أن تكون حرارة مياه شرب تعادل درجة حرارة الغرفة.

ولفت إلى أهمية الإفطار على التمر، باعتباره من الأطعمة المفيدة لصحة الصائم في شهر رمضان، إذ يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويعوض نقص السكر بالدم، كما يعتبر من الوجبات الخفيفة التي تهيئ المعدة لاستقبال الأطعمة المقرر تناولها عند وجبة الإفطار، فضلًا عن محتواها العالي من الألياف.