قدم 59 وزيراً ونائباً ومسؤولاً استقالاتهم

جونسون يعين وزراء جدداً بدلاً عن الوزراء المستقيلين

الخميس ٧ يوليو ٢٠٢٢ الساعة ١:٥٦ مساءً
جونسون يعين وزراء جدداً بدلاً عن الوزراء المستقيلين
المواطن - متابعة

أفادت قناة بي بي سي، بأن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عيّن وزراء جدداً بدلاً عن الوزراء المستقيلين.

استقالات بالجملة: 

وقدم 59 وزيراً ونائباً ومسؤولاً من فريق جونسون، استقالاتهم حتى الآن، وفق العربية، من بينهم وزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية، براندون لويس، فضلاً عن وزيرة في “الخزانة” هيلين واتلي، ووزير الدولة لشؤون الأمن والحدود داميان هيندز.

كما قدم وزير الدولة لشؤون المعاشات استقالته اليوم أيضاً، إلى جانب جيمس كارتليج، مساعد وزير العدل، وكريس فيليب مساعد وزير الدولة لشؤون التكنولوجيا والإعلام، ولحقتهم وزيرة التربية ميشال دونيلان التي عينت قبل يومين فقط.

فيما طالب وزير المالية الجديد، ناظم الزهاوي، رئيس الوزراء بالاستقالة، بعد أقل من 48 ساعة من تعيينه في الحكومة، محذراً من أن الأزمة ستزداد سوءاً.

نهج قتالي وفوضوي:

يشار إلى أن جونسون الخمسيني كان وصل إلى السلطة قبل نحو ثلاث سنوات، ووعد بتحقيق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإنقاذها من المشاحنات المريرة التي أعقبت الاستفتاء على خروجها من التكتل عام 2016.

ومنذ ذلك الحين، دعم بعض المحافظين بحماس الصحافي السابق ورئيس بلدية لندن بينما أيده آخرون، رغم وجود بعض التحفظات، لأنه كان قادرا على استمالة قطاعات من الناخبين الذين كانوا يرفضون حزبهم عادة. ثم تأكد ذلك لاحقاً في انتخابات ديسمبر كانون الأول 2019.

لكن نهج إدارته القتالي والفوضوي في الحكم في كثير من الأحيان وسلسلة من الفضائح استنفدت رضا العديد من نوابه، دفعت العديد من المؤيدين للتخلي عنه. فقد أظهرت أحدث استطلاعات الرأي أنه لم يعد يحظى بشعبية لدى عامة الشعب.