كشف أيضًا عن متفجرات وقنابل وصل وزن إحداها إلى 450 كغم

من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام

2022-08-22 الساعة 6:42
من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

أدى الجفاف الذي ضرب مناطق عدة في العالم إلى انحسار المياه من الأنهار ما أدى بدوره إلى الكشف عن كنوز يعود عمرها لمئات الأعوام في بلاد عديدة مثل الصين والدول الأوروبية.

وأظهر انخفاض مستويات المياه في الأنهار والبحيرات السفن الغارقة منذ زمن يعود لفترة الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى المواقع التاريخية والتماثيل القديمة التي تُقدر بمبالغ كبيرة.

من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام

جزيرة مغمورة وتماثيل بوذية في الصين

كشف انخفاض منسوب المياه في نهر اليانغتسي في الصين عن جزيرة مغمورة وثلاثة تماثيل بوذية يُعتقد أن عمرها 600 عام، وقد بنيت خلال عهد أسرة مينغ وتشينغ.

من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام

قراصنة وجثث

وفي الولايات المتحدة كشفت بحيرة اجتاحتها الجفاف عن جثث خمسة أشخاص يُعتقد أنهم قُتلوا على يد المافيا في السبعينيات والثمانينيات.

من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام

أحجار الجوع 

أما في ألمانيا، فعلى طول نهر إلبه الذي يتدفق من جمهورية التشيك إلى ألمانيا، كشف انحسار المياه عن أحجار تتشاءم منها الحضارة الألمانية، وتُسمى بأحجار الجوع والذي نُقش عليها جملة: إذا رأيتني، فابكِ بحسرة.

ومن المثير للدهشة أن ألمانيا سبق وأن قالت في إبريل الماضي، إن عام 2023 هو عام المجاعة العالمي وأن العالم على مشارف كارثة غذائية.

من الصين لأوروبا الجفاف يكشف عن كنوز عمرها 600 عام

ذخيرة ومتفجرات 

تم الكشف عن أطنان من الذخيرة والمتفجرات على امتداد نهر الدانوب بالقرب من براهوفو في شرق صربيا، وباتت تشكل خطرًا على الشحن، حيث كان الأسطول الألماني قد خلف وراءه كارثة بيئية كبيرة إبان الحرب تعود الآن لتهديد سكان براهوفو بعد أن ضرب الجفاف النهر الذي يُعد شريانًا رئيسيًا للتجارة ويمر عبر 10 دول، وهو ثاني أطول نهر في أوروبا الغربية.

أحجار من عصور ما قبل التاريخ

وفي إسبانيا، سُر علماء الآثار بظهور دائرة حجرية تعود لعصور ما قبل التاريخ، وقد ظهرت بعد أن انخفض مستوى المياه إلى 28% من سعتها.

قنبلة بوزن 450 كجم في إيطاليا

وفي الوقت نفسه، أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو؛ بعد أن تم اكتشاف قنبلة غارقة في الحرب العالمية الثانية بوزن 450 كيلوجرامًا في أطول نهر في البلد.

وتم إجلاء حوالي 3000 شخص يعيشون بالقرب من قرية بورجو فيرجيليو الشمالية، بالقرب من مدينة مانتوا، بينما يقوم خبراء عسكريون بإبطال مفعول القنبلة الأمريكية.

كما كشفت مستويات المياه المتراجعة في نهر التيبر في روما عن بقايا جسر نيرون القديم الذي تم بناؤه في القرن الأول.