الأمر الوحيد الثابت هو سرعة التحول المستمرة

CNN: التغيير في السعودية لا يشبهه شيء بالعالم

2022-09-26 الساعة 10:43
CNN: التغيير في السعودية لا يشبهه شيء بالعالم
أستمع للمقال بالصوت

المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت شبكة CNN الأمريكية إن التغيير الذي طال السعودية تحت رؤية 2030 لا يشبهه أي واقعة تاريخية في العالم، فهو ليس تغييرًا نابعًا عن حدث ما مثل سقوط الحكومة السوفيتية، ولا يأتي كأثر لحدوث اضطرابات مثل التي شهدتها سريلانكا مؤخرًا، فتغيير السعودية متعمد وعميق الأثر.

وتابع التقرير: البعض لا زال يحتفظ بمجموعة من الأفكار المسبقة والصور النمطية عن السعودية، وهو ما يسعى المسؤولون إلى تغييره من أجل جذب المزيد من السياح وفقًا لرؤية 2030، ومن هنا قادت تلك الفكرة التغييرات الاجتماعية وإنشاء مدن جديدة ومناطق جذب سياحي وهناك تخطيط طويل الأجل لعالم ما بعد النفط.

CNN التغيير في السعودية لا يشبه شيء بالعالم

وأضاف التقرير: اليوم في السعودية، فإن الأمر الوحيد الثابت هو سرعة التغيير المستمرة.

واستطرد التقرير: يقود تلك التغييرات، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فهو مهندس الإصلاحات في المملكة، ويحدث الاقتصاد بسرعة هائلة، ويخلق فرصًا كبيرة داخل الدولة مجتمعية واقتصادية.

CNN التغيير في السعودية لا يشبه شيء بالعالم

المارد خارج القمقم

ووصفت الشبكة الأمريكية الشباب السعودي بأنه بمثابة المارد خارج القمقم، فتحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فُكت قيود الشباب السعودي الذي يمثل غالبية التكوين السكاني، لإطلاق العنان لإبداعاته وأفكاره، بمعنى أدق أصبحوا مثل المارد الذي كسر قيود قمقمه.

CNN التغيير في السعودية لا يشبه شيء بالعالم

اندماج ماضي السعودية مع حاضرها

وفي الوقت نفسه، فإن التغيير لا يركز على المستقبل فقط، فشعب بلا تاريخ كشجرة دون جذر تصبح هشة في مواجهة الرياح، ولذلك كان لا بد من احترام ماضي البلاد مع إدخال الإصلاحات الجديدة.

CNN التغيير في السعودية لا يشبه شيء بالعالم

ومن هنا تم تطوير الوجهات السياحية التاريخية مثل الدرعية وقلعة المصمك المهيبة في الرياض وكذلك حي الطريف أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

ويستقبل السعوديون ما يحدث من تغيرات بعناية ويقررون الوتيرة المناسبة لحياتهم.

وقال التقرير: يعيش السعوديون ما يشبه برواية تنويرية، وفي بلد يمر بمثل هذا التغيير العميق، لا يمكن لأي فرد بالخارج الوصول إلى أي استنتاجات شاملة؛ لأنه من الصعب رؤية النتيجة النهائية، فمن شوارع الرياض إلى جبال عسير وتطوير العلا كل شيء يتغير، وينطبق الأمر نفسه على النواحي الاجتماعية والتجارية إلى الأثرية والحياة اليومية.

CNN التغيير في السعودية لا يشبه شيء بالعالم