تقديرًا لعطائهم وتفانيهم في العمل

في اليوم العالمي للمعلم : فضلكم لا ينسى

2022-10-05 الساعة 4:59
في اليوم العالمي للمعلم : فضلكم لا ينسى
المواطن - الرياض

يحتفل العالم في يوم 5 أكتوبر الموافق اليوم الأربعاء، من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، تقديرًا لما يبذله العاملون بهذه المهنة من جهود في سبيل إخراج أجيال جديدة تقود إلى مستقبل أكثر نجاحًا، ويتم تخصيص هذا اليوم للاحتفال باعتماد التوقيع بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية في عام 1966 بشأن وضع المعلمين، والذي حدد المعايير المتعلقة بحقوق المعلمين ومسؤولياتهم وتوظيفهم وظروف التعليم والتعلم.

واحتفت إدارات التعليم في عدد من المناطق بـالمعلمين والمعلمات خلال رحلتهم لمدارسهم، تحت شعار: “التحوّل في التعليم يبدأ من المعلّم”، من خلال الفعاليات والبرامج والأنشطة المقامة في الإدارة والمدارس لمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم الأربعاء 9 ربيع الأول 1444هـ.

طلاب الرياض

واحتفى طلاب منطقة الرياض باليوم العالمي للمعلم، وقدم الطلاب الهدايا والورود لمعلميهم، تقديرًا واعترافًا بفضلهم، كما قدمت الطالبات في الروضة، الورود مع عبارات الحب لمعلماتهن اعترافًا وامتنانًا لتقديرهن.

مدارس تعليم حائل

واحتفلت مدارس تعليم حائل تحتفي بالمعلمين والمعلمات، وقدم الطلاب والطالبات رسائل الشكر والعرفان للمعلمين والمعلمات في اليوم العالمي للمعلم.
وعبر موقع تويتر تصدر وسمًا باسم اليوم العالمي للمعلم، وحرص العديد من الشخصيات العامة على تقديم التهنئة للمعلمين والمعلمات تقديرًا لجهودهم العظيمة.

تكوين مجتمع منافس

وحرص وزير التعليم يوسف البنيان، على تهنئة المعلمين والمعلمات بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر،: أهنئ زملائي وزميلاتي المعلمين والمعلمات بمناسبة اليوم العالمي للمعلّم؛ مقدرًا جهودهم، ومشيدًا بعطاءاتهم، ومشيرًا لدورهم التربوي في بناء الإنسان، وتكوين مجتمع منافس يُحقّق أهداف التنمية المستدامة للوطن.
وكتب المذيع مفرح الشقيقي: “إلى كل معلمٍ كنّا أبناءه وإخوانه وأصدقاءه ذات يوم، في كل مراحلنا الدراسية: طبتم، وطابت حياتكم، ولكم الفضل الذي لا يُنسى، إلى كل معلم ومعلمة في الميدان اليوم: بكم تُزهر الأجيال والمجتمعات والأوطان طاب علمكم، وعملكم، وحياتكم”.

ضحيتم بأوقاتكم

وكتب طلال مبارك اللهيبي المدير العام لـ الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف: “في اليوم العالمي للمعلم نقول شكرًا، أنتم صانعو لبنات حضارة الوطن وتقدمه بما تبذلونه من جهد مبارك في التخطيط للتدريس الفاعل وتمكين الطلبة من المعارف والمهارات ضحيتم بأوقاتكم من أجلهم فتخرجون فرسانًا مبدعة في بناء المجد، شكرًا لكل معلم أخلص في عمله ولكل من يعمل لأجل المعلم والطالب”.

فرصة للاحتفاء

وأكد دكتور سعد آل فهيد مساعد وزير التعليم، أن اليوم العالمي للمعلم يمثّل فرصة للاحتفاء بمعلمينا ومعلماتنا، والفخر بمنجزاتهم وقصص نجاحاتهم، وإسهاماتهم النوعية في المبادرات والبرامج؛ مما يُعزّز جودة المخرجات التعليمية لجيل المستقبل، فالتحوّل في التعليم يبدأ من المعلمين. واكتفى الفنان فايز المالكي بتوجيه الشكر للمعلمين والمعلمات كاتبًا: “شكرًا لكم بحجم الكون”.

وكتب الممثل عبدالإله السناني: “صباحكم جميل. أيها المعلِّم، أيتها المعلِّمة “تحية ملؤها الحب.. نعتز ونفخر بكم.. عرفانًا بجهودكم.. ودوركم البناء في تربية وتعليم أجيال هذا الوطن شكرًا جزيلًا لكل معلم ومعلمة لم يلبسوا الاسم ليتزينوا به، بل لبسهم الاسم فتزين بهم”.

واستعان الشاعر يحيى رياني ببعض من أبيات الشعر للاحتفاء باليوم العالمي للمعلم، إذ كتب: ”

قالوا المعلم مستريحٌ جالسٌ لا والذي زان السماء بأنجمِ

من بحّ من أجل الصغار بصوتهِ فيعيدُ في إيضاح درس مبهمِ

من سبع ساعاتٍ يعلمُ واقفًا الليل في سهرٍ وفي صبح ظمي

ونعم وظيفتهُ ولكن فوقها عمرٌ ليخرج كلّ جيل ملهمِ”.

وكتب الشيخ عائض القرني: “شكرًا لمن علّمني ولو حرفًا، شكرًا لمن رفع عنّي الجهل ولو بكلمة، شكرًا لمن أقام لساني، وعمّر بذكر الله جناني، شكرًا لمن علّمني كيف أكتب، وكيف أخطب، وكيف أحسب، وكيف أقرأ، رضي الله عنك أيها المعلم والمعلمة، أنتم نجوم في ليل حياتنا الطويل”.

وأكد محمد السديري نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، اعتزازه بمعلمينا ومعلماتنا وبفخره بجهودهم، مشيدًا بدور الجامعات السعودية في دعم مستقبل مهنة التدريس، وأهمية استمرار التطوير المهني بما يُحقّق مرتكزات الاقتصاد المزدهر، ويعزز تنمية الاستثمار الأمثل في رأس المال البشري لقطاع التعليم بالمملكة.