مراجعة العلاقة مع السعودية أمر إيجابي

ريما بنت بندر: الخلاف مع أمريكا ليس سياسيًا

الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٢٦ مساءً
ريما بنت بندر: الخلاف مع أمريكا ليس سياسيًا
أستمع للمقال بالصوت

المواطن - الرياض

وصفت سفيرة المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، ريما بنت بندر، الخلاف بين المملكة والولايات المتحدة بأنه اقتصادي بحت و”ليس سياسيًا.

وأشارت إلى أن مراجعة العلاقة بين البلدين “أمر إيجابي”، ومؤكدة أن السعودية “ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 أو 10 سنوات”.

وأضافت الأميرة ريما بنت بندر، في مقابلة مع CNN: “من الواضح أننا وصلنا إلى نقطة الخلاف، وقد حاول الكثير من الناس تسييس ذلك، لكنك تسمعينه من أصحاب الشأن الآن. الأمر ليس سياسيًا، وإنما اقتصادي بحت، بناءً على خبرة 40 أو 50 عامًا من تحديد التوجهات. نحن لا ننخرط في سياسة أي شخص. نحن نشارك ببساطة كميزان وعامل استقرار للاقتصاد من خلال سوق الطاقة كما فعلنا تاريخيًا”.

وحول إذ كانت المملكة منحازة لروسيا، قالت: “لدى المملكة سياسة التعامل مع الجميع في جميع المجالات، أولئك الذين نتفق معهم والذين لا نتفق معهم، العلاقة التي نملكها مع روسيا هي التي سمحت لنا بإطلاق سراح أسرى حرب”، مضيفة “نحن ننظر إلى دورنا كوسيط ومحاور، لقد دعمنا أوكرانيا إنسانيًا وقدمنا لها أكثر من 400 مليون.

وأضافت: لقد تعاونا مع أوكرانيا وبولندا لتقديم 10 ملايين (دولار) للسماح للاجئين الذين كانوا يخرجون من أوكرانيا وينتقلون إلى بولندا بوصول آمن”، ومؤكدة أن “هذا ما نفعله نحن. هذه هي قيمة مشاركتنا. هل هذا انحياز لروسيا؟ لا”.

علاقة السعودية بأمريكا:

وعن علاقة السعودية بالولايات المتحدة، أكدت الأميرة ريما بنت بندر أنه “لا يمكن للعالم الاستغناء عن علاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والولايات المتحدة هي الولايات المتحدة، كانت حليفنا الاستراتيجي لمدة 80 عامًا، كانت شريكنا لمدة 80 عامًا، أسمع الكثير من الناس يتحدثون عن إصلاح أو مراجعة العلاقة مع المملكة، وأعتقد في الواقع أن هذا أمر إيجابي، هذه المملكة ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 سنوات، إنها ليست المملكة التي كانت عليها قبل 10 سنوات”.